مياه محطة فوكوشيما النووية تشعل توترًا بين اليابان وكوريا الجنوبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على الرغم من العلاقة الوطيدة التي تجمع الجارتين اليابان وكوريا الجنوبية، إلا أن ثمة توتر تفشى مؤخرًا يتعلق بتصريف مياه محطة فوكوشيما النووية الملوثة في المحيط الهادئ، والذي أظهر رفضًا شعبيًا في كوريا الجنوبية للخطوة.

وبدأت اليابان في تصريف المياه من محطة فوكوشيما في شمال طوكيو في البحر يوم الخميس على الرغم من الاعتراضات في الداخل ومن الخارج من مجتمعات صيد الأسماك وغيرها بسبب القلق من التداعيات البيئية الناتجة عن ذلك.

احتجاجات في كوريا الجنوبية

وفي خضم ذلك، خرجت احتجاجات شعبية في كوريا الجنوبية تندد بالخطوة اليابانية وتطالب حكومة سيول باتخاذ موقف صارم حيال ذلك.

وتجمع الآلاف من المحتجين في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، أمس السبت، لمطالبة الحكومة باتخاذ تدابير لتفادي ما قد يؤدي إلى كارثة تلوح في الأفق بعد قيام اليابان بتصريف مياه معالجة ملوثة بالمواد المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى البحر، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

اقرأ أيضًا: لجنة التحقيق الروسية تحدد هوية القتلى العشرة في حادثة تحطم "طائرة بريغوجين"

وفي الأثناء، أوردت تقارير صحفية أن حكومة سيول تؤيد اليابان في خطوتها بتصريف مياه محطة فوكوشيما النووية، وذلك وفق رواية صينية، وهو ما نفته كوريا الجنوبية بشكل واضح.

موقف سيول الرسمي

ونفت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تقريرًا إعلاميًا بثته قناة "بي بي سي" مفاده بأن الحكومة الكورية الجنوبية تؤيد اليابان في تصريف المياه الملوثة المشعة من محطة "فوكوشيما" النووية المعطلة، قائلة إنها ظلت توضح أنها لا تؤيد ولا تدعم تصريف المياه الملوثة، وذلك نقلًا عن وكالة "يونهاب" الرسمية في كوريا الجنوبية.

وقالت الوزارة: "شاركت الحكومة بنشاط في مرحلة التقييم حول سلامة خطة اليابان لتصريف المياه الملوثة المشعة، والتي أجريت من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أوضحت أنها تعارض الخطة في حال عدم التأكد من تأمين السلامة وعملية التصريف بصورة لا يُعتمد عليها".

وأضافت الوزارة، أن بلادها تتطلع إلى التزام اليابان بالمعايير العلمية بصورة دقيقة وتكشف المعلومات المتعلقة بها بشفافية، كما طالب بذلك رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان ديوك-سو" في خطابه للشعب.

وفي تقريرها الوثائقي، حول مشهد تصريف المياه في أول يوم للتصريف من محطة "فوكوشيما" النووية يوم أمس الثلاثاء، قالت قناة "بي بي سي" إن الصين نددت باليابان ووصفتها بأنها تعتبر المحيط الهادئ حوضا لمعالجة مياهها الملوثة. 

وقالت الصين إن الحكومة الكورية الجنوبية تؤيد خطة التصريف، على عكس الرأي العام في المجتمع الكوري.