ضمن المبادرة الرئاسية

تطوير 25 مركز تجميع ألبان في محافظة الغربية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب عصام عمارة 

أكد الدكتور عبدالرشيد غانم منسق تطوير مراكز الألبان بوزارة الزراعة لبوابة أخبار اليوم خلال زيارته لتفقد مركز البان الخير النموذجي بعزبة الشيتي بجوار قرية كفرديما التابعة لمركز كفرالزيات أن محافظة الغربية شهدت تطورا كبيرا في مجال المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز الألبان على مستوى الجمهورية حيث  تضم ٨٠ مركزا لتجميع الالبان، وتم  تطوير ٢٥ مركزا منهم، وحصول ٦ مراكز على شهادات الجودة  والأيزو العالمية.

اقرأ أيضا| أهالي مدينة كفر الزيات بالغربية يستقبلون رئيس المدينة بالطبل والزغاريد


وأشار إلى تمتع المربين والقائمين على مراكز تجميع الالبان بمراكز محافظة الغربية بخبرة عالية في مجال الالبان منذ أكثر من عشرين عاما واننا نحتفل بتأسيس مركز البان الخير النموذجي كأحد مراكز تجميع الألبان الواعدة.


وأضاف منسق تطوير مراكز تجميع الالبان بوزارة الزراعة ان دخول مصر اتفاقية البريكس مؤخرا سيعمل على حدوث طفرة كبيرة في الثروة الحيوانية ومجال تجميع الالبان حيث سيساعد على تطويرها نظرا لوجود دول الارجنتين والبرازيل التي تتمتع بثروة حيوانية كبيرة بها الأمر الذي سيساعد على توفير مستلزمات الاعلاف وتحقيق المبادرة الرئاسية الخاصة بإستبدال السلالات الضعيفة سلالات عالية الجودة من الدول المشتركة في الاتفاقية وبنفس العملة المستخدمة مما سيعمل على التوسع في تطوير مراكز تجميع الألبان.

من ناحية أخرى وفي اطارمبادرة رئيس الجمهورية لتوفير كوب لبن آمن للمواطنين و تطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الدولة والتى تهدف إلى العناية بإنتاج وتصنيع الألبان والإرتقاء بجودتها، لإمداد المستهلك بالألبان ومنتجاتها نظيفة صالحة للإستهلاك الأدمى خالية من كافة أنواع المسببات المرضية للإنسان 
 من ناحية أخرى قام الدكتور حاتم كمال أنور  مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية بزيارة مركز ألبان الخير النموذجي بعزبة الشيتي بجوار قرية كفرديما التابعة لمركز كفرالزيات بمشاركة.

وفد ضم بعض أطباء المديرية المعنيين بذلك وبحضور محمود غنيم رئيس مجلس إدارة المركز والمشرف عليه و سمر جمعه مالكة المركز والعاملين به  حيث تم تصميم مركز تجميع الالبان وتنفيذه كنموذج  فريد علي مساحه  ٤٠٠ متر تقريبا وإجتاز إختبارات التقييم لشهادة الهايبر و الأيزو 22000 من قبل شركة TUV ASTRI النمساويه.

وأشار مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية إلى أن الطاقة الإستيعابية للمركز  ١٥ طن صباحا و ١٥ طن مساء، أي ٣٠طن على مدار اليوم.

وتم تجهيزه من مبنى قديم ليصبح هذا النموذج ذات طراز الفريد خلال ٦ شهور وتم توريد كافة المعدات من الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

 وأشاررئيس مجلس إدارة المشروع إلى أن تكلفة الإنشاءات  بلغت ٢ مليون جنيه بالإضافة الي تكلفة المعدات وسيارات نقل الألبان ٨ مليون تقريبا .