تقرير| غير «ترامب».. سياسيون التقطتهم عدسات الكاميرا الجنائية فمن هم؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أثار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ضجة كبيرة في الأونة الأخيرة ليصبح حديث الساعة مرة أخرى، وذلك بعدما نشرت وسائل الإعلام الأمريكية صورته الجنائية، ليكون ترامب أول رئيس أمريكي سابق تلتقطه عدسات الكاميرا الجنائية.

وأتي ذلك الأمر بعدما تم احتجاز ترامب في سجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا الأمريكية، بسبب القضايا الجمّة التي يواجهها فضلا عن التهم الأخرى المتعلقة بقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2020.

اقرأ أيضًا: الانتخابات التمهيدية في المكسيك تدخل مرحلة حاسمة والنساء بالصدارة 

ولكن في عالم القانون والعدالة، ترامب ليس وحده الذي وقف أمام عدسات الكاميرات الجنائية كشخصية بارزة سياسية، فهناك الكثير والكثير من المسئولين حول العالم الذين أُخذت لهم مثل هذه الصورة بسبب القضايا والتهم التي وُجهت لهم، لتصبح صورة ترامب الجنائية واحدة من الصور المُخلدة في سلسلة صور التاريخ الجنائي.

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» خلال السطور التالية، عدد من الشخصيات البارزة حول العالم غير ترامب، الذين التقطت لهم صورة جنائية لمواجتهم قضايا وتهم جنائية رسمية في بلادهم.


رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو

تم القبض على رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة، نيكولاي تيموشينكو، وسجن في عام 2011، بسبب مواجهته تهم فساد وسوء الإدارة أثناء فترته كرئيس وزراء، وقاد تيموشينكو حكومة أوكرانيا من عام 2005 حتى عام 2010.


الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا

تم توجيه تهمة الفساد رسميا إلى الرئيس البرازيلي السابق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، من قبل النيابة العامة في البلاد، معتبرة أنه كان "على رأس" "قمة هرم" شبكة الاختلاسات في إطار قضية مجموعة "بتروبراس" النفطية العامة.


رئيس الوزراء السابق لإيطاليا برلسكوني

تم الحكم على رئيس الوزراء السابق لإيطاليا، سيلفيو برلسكوني، بالسجن لمدة 4 أعوام بتهمة الفساد، في عام 2013، المتعلقة بقضية "ميدياست" حيث أدين بأنه استخدم شركته للاتصالات لشراء حقوق بث التلفزيون عبر القمر الصناعي بشكل مختلس، وفي وقت لاحق تم تخفيض الحكم إلى سنتين بناءً على تعديلات في القانون الإيطالي.


الرئيس الفلبيني السابق جوزيف استرادا

تم الحكم على الرئيس الفلبيني السابق جوزيف استرادا، بالسجن بتهم الفساد،  في عام 2007، وأدين بتهم الاختلاس واستغلال السلطة خلال فترة رئاسته، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 12 سنة، كما اتهم بالتورط في تحويل أموال عامة إلى حسابات شخصية واستغلال موارد الحكومة، وتم إصدار حكمه في عام 2018، وفي عام 2020 تمت الإفراج المؤقت عنه بسبب تقدمه في السن وحالته الصحية.


الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية جيون هاي

تم سجن الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية، بارك جيون هاي، في 6 أبريل 2018، وتم الحكم عليها بالسجن لمدة 24 عامًا بتهم تتعلق بالفساد وانتهاكات أخرى في السلطة.