إجراء 47 حالة منظار قولون بمبادرة 100 مليون صحة بدمياط 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور كمال سلامة مديرعام مركز القلب والجهاز الهضمي بدمياط، أن مبادرة  100 مليون صحة تقام ضمن مسئوليات المركز والوفاء بواجبه الطبي تجاه المواطنين، من خلال رعاية واستضافة المبادرات الصحية الرئاسية.

وقال كمال سلامة، إنه تم إجراء 47 حالة منظار قوقلون و1878 تحليل للمرضى بمبادرة 100 مليون صحة دمياط  فيما  تم مسبقا تقديم الخدمات اللازمة في إطار مبادرة الحملة الرئاسية للقضاء على فيروس الكبد الوبائي "فايرس سي"، كما تصدر المركز الواجهة في تقديم خدمات اللقاح للتحصين ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأعوام الماضية وذلك باستضافة مديري المستشفيات في محافظة دمياط، والتي لا تدخّر مجهودا للتعاون لإنجاح مجهوداتنا في هذه المبادرة.

اقرأ أيضا| «التعليم» تعلن فتح باب التقدم للمعلمين والإداريين بالمدارس الوطنية للعلوم التقنية

وأضاف سلامة أن هذه المبادرة تستهدف الكشف عن الأورام السرطانية لدى المواطنين لمن هم أكبر من 18 عاما، وذلك بهدف الكشف المبكر لأي مرض مُحتمل  وتقليل الوفيات الناتجة عنه، ومقاومته حيث يتوجه المواطن إلى أقرب وحدة صحية أو وحدة طبية متنقلة أو قافلة طبية ممن تقدم خدمات مبادرة "100 يوم صحة"، ويقوم بملء الاستبيان الإلكتروني، والذي يتضمن مجموعة من الأسئلة حول الأعراض المرضية المُحتملة للإصابة بجميع الأورام التي تشملها المبادرة.
- وفقا لنتيجة الاستبيان، يتحدد المرض المُحتمل الذي يجب فحصه.
- يتم تحويل المواطن إلى عدة مستشفيات تُقدم خدمات مختلفة من تحاليل وفحوصات لازمة لاستكمال إجراءات الفحص.
- في حال كانت النتيجة النهائية سلبية، يتم تبليغ المواطن مع نصيحته بالمتابعة الدورية لحالته.
- في حال كانت النتيجة النهائية إيجابية – لا قدر الله -، يتم استكمال الفحوصات اللازمة وعرض الحالة على لجنة متعددة التخصصات لبدء البرنامج العلاجي اللازم.
 وتُعتبر محافظة دمياط من ضمن محافظات المرحلة الأولى التي تستضيف المبادرة، ويتصدر مركز القلب والجهاز الهضمي واجهة الحدث من خلال استقبال المرضى وإجراء منظار القولون لفحص الحالات المُستهدفة.
 وذلك تحت إدارة ومتابعة د. عبد العزيز فرج، المسؤول عن إجراءات المبادرة بمركز القلب والجهاز الهضمي بدمياط
 باداء دوره في هذه المبادرة الناجحة والفعالة، آملين من الله أن يرزق الجميع الشفاء والصحة والعافية.