تعرف على كيفية التعامل مع جوع ما قبل النوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمثل تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم، أرقاً حقيقياً لبعض الأفراد، الذين يحاولون إنقاص الوزن أو اتباع عادات غذائية صحية، لكنهم يجدون أنفسهم يلتهمون الطعام في ساعات الليل، وهنا تساءل عدد من المهتمين عن كيفية التعامل مع جوع ما قبل النوم، تفادياً للسمنة والأمراض التي يؤدي إليها هذا السلوك.


وبحسب خبراء التغذية، فإن الجوع يتسبب في إفراز هرمون يمنع النوم، وانخفاض مستويات الغلوكوز في الدم، لتبدأ بعدها مرحلة إنتاج الكثير من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، الذي سيمنع الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في دورة النوم.


وينصح خبراء التغذية لمن يعانون مثل هذه المشاكل، التوقف عن تناول الطعام في وقت معين قبل النوم، ولكن من أجل النوم بشكل أفضل، عليهم القيام بما يسمى «الأكل المقيّد بالوقت»، أي تناول الطعام في وقت مبكر، مثل الساعة السابعة مساء على سبيل المثال، إضافة إلى تناول وجبة خفيفة من اللوز قبل النوم، وهو ما قد يساعد على النوم.

 

وأوضحوا أن اللوز يحتوي على جرعة عالية من الميلاتونين، حيث إن الأوقية الواحدة من اللوز الكامل، تشمل 77 ملليغراماً من المغنيسيوم و76 ملليغراماً من الكالسيوم، وهي وجبة خفيفة تساعد على النوم والاسترخاء.

 

كما قدّم خبراء التغذية نصائح، تسهم في المساعدة على النوم، وتقلل من الشعور بالندم لدى تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل تناول حليب دافئ، أو شاي البابونج، أو بعض أصناف الفاكهة، منها الكيوي والكريز.

اقرأ أيضا|تعرف على أثر النوم الكافي على جهاز المناعة