عاجل

لعشاق الفُل.. نصائح للعناية بها ووقايتها من الأمراض 

نبات الفل
نبات الفل

نبات الفل من النباتات الجميلة التي تضفي بهجة وزينة في المنزل، ويقول خبير النباتات أحمد قرني، إنه يجب العناية بها لتظل مزهرة ومعمرة. 


وأضاف، أن نبات الفل هو شجيرة معمرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 2 م أزهارها متجمعة في القمة بيضاء ناصعة تظهر في الربيع وحتى نهاية الخريف معدل نموها بطيء نسبياً ويكاد يتوقف خلال فصل الشتاء ويسمى أيضاً بالياسمين العربي وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية والهند والصين وغيرها. ويستخدم في الحدائق لرائحته العبقة ويمكن تربيته كشجيرة قائمة أو متسلقاً حسب نوعه حيث يوجد له عدة أنواع.

وعن طرق العناية بالفل، فذكر: يجب معرفة أنها نبتة تتحمل الظروف البيئية المحلية من حرارة ورياح وجفاف لكنها لا تتحمل الملوحة، ويحتاج الفل إلى تربة خفيفة تصريفها جيد قريبة من التربة الرملية إلا أنها غنية بالمواد العضوية. 

اقرأ أيضًا.. البحوث الزراعية ينظم دورة تدريبية عن أهمية التكنولوجيا الحيوية في مكافحة الآفات


وبالنسبة للضوء، فالفل يفضل أشعة الشمس المباشرة ولذلك يزدهر صيفاً. أما الري فيروى جيداً بالماء فهو محب للماء بحيث تحافظ على رطوبة التربة ولا تغرق النبتة لأن ذلك يؤثر سلباً على نموها. ومن ناحية السماد فيستخدم السماد العضوي الطبيعي خاصةً إذا زرعت في أرض الحديقة ولا مانع من استخدام السماد الكيماوي إذا كانت في أصص زراعية، ويتكاثر بواسطة البذور والعقل والترقيد والتطعيم.

ولوقاية الفل من الأمراض، فيجب العلم أن أشهر الآفات التي تصيب الفل، البق الدقيقي، والمن، وبقع الورق، والحشرات القرمزية ويمكن مقاومة هذه الآفات بطرق طبيعية أو باستخدام المبيدات الكيماوية.