الذكاء الاصطناعي يتفوق على طلاب الجامعات في علوم الكمبيوتر والدراسات السياسية

موضوعية
موضوعية

أوضح تقرير، نشرته صحيفة "ديلي ميل أونلاين"، أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمكنه تحقيق درجات أفضل من طلاب الجامعات في مجموعة متنوعة من المواد الدراسية، بما في ذلك علوم الكمبيوتر والدراسات السياسية.

ووفقًا للتقرير، تم تجربة "ChatGPT"، الذي تم تطويره بواسطة سام ألتمان، على مجموعة من الأسئلة التقييمية التي تم تسليمها لأعضاء هيئة التدريس في 32 منتدى في جامعة نيويورك أبوظبي، وتمت مقارنة إجاباته مع إجابات الطلاب. وتبين أن "ChatGPT" تفوق على الطلاب في 12 من المواد، بما في ذلك علوم الكمبيوتر والدراسات السياسية والهندسة وعلم النفس.

ويشير التقرير إلى أن 74% من الطلاب الذين شملتهم الدراسة أعربوا عن استعدادهم لاستخدام "ChatGPT" للمساعدة في إنجاز الواجبات المدرسية، على الرغم من أن 70% من المعلمين يرون ذلك كانتحال شخصية. 

وأشار الطلاب أيضًا إلى أنهم يعتزمون استخدام هذه التقنية في وظائفهم المستقبلية لتفويض المهام المملة والتركيز على العمل الأصيل والإبداعي.

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال يعاني في الأسئلة التي تتطلب مستوى عالٍ من المعرفة والتفكير المعرفي، وأنه يعاني أيضًا في حالة الأسئلة المصممة لخداع الطلاب. 

وبناءً على هذه النتائج، يتطلب الباحثون والمؤسسات التعليمية وضع سياسات مناسبة لضمان النزاهة الأكاديمية في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي في الواجبات المدرسية.

ويرى الباحثون أن هناك حاجة ملحة لتحديد سياسات مناسبة لضبط استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس، كما يشير التقرير إلى صعوبة تحديد مصدر المهام المنشأة بواسطة "ChatGPT".

اقرأ أيضا | هل يمكن لـ «ChatGPT» أن ينقذ البشرية من الوباء القادم؟