احتضنه مهرجان العلمين الجديدة فى دورة استثنائية| «رمضان» و «جعفر العمدة» يحصدان جائزة الجمهور فى مهرجان القاهرة للدراما

يتسلمون جوائز تكريم الرواد
يتسلمون جوائز تكريم الرواد

شهدت مدينة العلمين الجديدة حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما الذى تنظمة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية فى نسخته الثانية والتى اطلق عليها «نسخة العلمين» فى ليلة ساحرة زين نجوم الدراما المصرية فعالياتها التى اقيمت على شاطئ البحر الأبيض المتوسط مساء يوم الخميس.

بدأ الحفل، الذى قدمته الإعلامية جاسمين طه زكى، بعرض ألعاب نارية لأحمد عصام مصمم العروض النارية، يتضمن تأثيرات مبهرة رسم من خلالها لوحة خاصة على المسرح تلاها كلمة رئيس المهرجان د.يحيى الفخرانى الذى أعلن عن انطلاق النسخة الثانية من المهرجان.

انقسم الاحتفال الطويل لعدة أجزاء تم تقديم كل جزء فى فقرة منفصلة لها عنوان محدد ونجوم يقدمون ابطالها واخرون لتسليم الدروع التى جاءت على شكل مميز لأبراج العلمين والجوائز التى حملت شكل ملكة فرعونية، بينما تم الاهتمام بتصميم «سجادة حمراء» مختلفة وديكورات مبهرة تم استخدام العارضات فيها بشكل مختلف لتحل محل التماثيل كما ظهرت عارضة اخرى معلقة فى السماء مع بيانو أبيض فى مدخل الحفل.

بدأ الجزء الأول من الحفل بتكريم عدد من النجوم من قبل Starscrapers Awards وهم كريم عبدالعزيز، كاملة ابو ذكرى، ماجد الكدوانى، بيتر ميمى، منة شلبى، محمد هنيدى، لبنى عبدالعزيز، واخيرًا اسم «ساحر» الدراما محمود عبدالعزيز الذى أبكى الحضور بمجرد ظهور صورته على الشاشة وصعد نجلاه كريم ومحمد لتسلم درع التكريم.

عباقرة الدراما

بدأ الجزء الثانى من الحفل بفقرة غناء للنجم مدحت صالح قدم خلالها أغنية خاصة كانت أشبه بـ»ميدلي» لموسيقى أشهر تترات المسلسلات وكلمات كتبت خصيصا لحفل ونجوم مهرجان الدراما، ليصعد بعدها النجم سيد رجب ويقدم فيلم «عباقرة الدراما.. حدوتة مصرية» ضم قائمة طويلة جدًا لأهم نجوم الدراما من نجوم صف أول وثان وثالث ومخرجين وشعراء ومؤلفين على سبيل المثال وليس الحصر: نور الدمرداش، عمار الشريعى، صلاح جاهين، اسامة أنور عكاشة، صالح مرسى، فيصل ندا، مجدى أبو عميرة، نور الشريف، سعاد حسنى، جميل راتب، يوسف شعبان، عادل إمام وكثيرون.

تكريم الرواد

بدأت فقرة «تكريم الرواد» التى  قدمتها النجمة سوسن بدر بتكريم نجوم اثرو الدراما المصرية بأدوارهم التى تركت أثرا كبيرا لدى الجمهور وكانت أكثر فقرة من فقرات الحفل تحمل مشاعر الوفاء والإخلاص حيث تم تكريم المخرج محمد فاضل، هالة فاخر، مهندس الديكور سيد أنور، خالد زكى، اسامة عباس تسلمته حفيدته نانيس، رشوان توفيق ولطفى لبيب وانهى د. يحيى الفخرانى الفقرة بالتنويه عن ضرورة تكريم النجم عادل امام فى ليلة تحمل الاحتفال بـ60 عاما من الدراما وأكد أن الحب والتفاهم بين أفراد العمل هو سر نجاحه ليفاجئه عمرو الفقى بعد ذلك بتكريمه تكريما خاصا.

بدأ الجزء الثالث من الحفل بفقرة «شكرا أسعدتمونا» لتكريم شخصيات قدمت ابداعا مختلفا فى الدراما المصرية وقدم التكريمات النجم رياض الخولى للفنان أحمد نبيل المتخصص فى فن «البانتو ماين» والذى تسبب ظهوره على خشبة المسرح فى حالة من النوستالجيا للجمهور داخل وعلى السوشيال ميديا، كما تم تكريم الماكير أحمد عفيفى، وسيد صادق، وعثمان محمد على.

الجوائز كاملة 

جاء الجزء الأخير من الحفل ليضم فقرة توزيع الجوائز والتى تم تقسيمها لأكثر من جزء، الأول قدمه جمال عبدالحميد، حيث أعلن عن ذهاب جائزتى أفضل مونتاج لأحمد حافظ وأفضل تصوير لمسلسل «تحت الوصاية» أيضًا، بينما حصل مسلسل «ستهم» على جائزة أفضل تتر للشيخ يس التهامى. أما الجزء الثانى من تقديم الجوائز فقدمه الكاتب عبدالرحيم كمال وأعلن عن جائزة أفضل ديكور للمهندس تامر الجمال عن مسلسل «جت سليمة» وأفضل تصميم أزياء لسامية عبد العزيز عن مسلسل «رسالة الإمام».

الجزء الثالث من الجوائز قدمه الناقد طارق الشناوى، وكانت جائزة أفضل موسيقى تصويرية لتامر كروان عن مسلسل «رسالة الإمام»، وأفضل ممثل صاعد لعمر شريف عن مسلسل «تحت الوصاية» مناصفة مع عصام عمر عن مسلسل «بالطو» وطه الدسوقى عن مسلسل «موضوع عائلي». أما لقب أفضل ممثلة صاعدة فذهب لثلاث فنانات هن نانسى صلاح عن «ستهم» ورنا رئيس عن «موضوع عائلي» وسلمى ابو ضيف عن «رسالة الإمام».

بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو مناصفة بين مريم ناعوم عن مسلسل «الهرشة السابعة» وأحمد عاطف فياض عن مسلسل «بالطو» وحصلت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة هالة صدقى عن دورها فى مسلسل «جعفر العمدة».

قدمت النجمة الهام شاهين جائزة أفضل ممثل دور ثان والذى جاء مناصفة بين رشدى الشامى عن مسلسل «تحت الوصاية» وحمزة العيلى عن مسلسل «رسالة الإمام» بينما ذهبت جائزة أفضل مسلسل كوميدى «جت سليمة» لدنيا سمير غانم، وأكدت أن نجوم مصر وصناع فنها هم ثروتها الحقيقية.

قدم النجم كريم عبدالعزيز جائزة أفضل ممثل والتى ذهبت لماجد الكدوانى عن مسلسل «موضوع عائلي»، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثان لأسماء جلال عن مسلسل «الهرشة السابعة» وسما ابراهيم عن «موضوع عائلى».

جوائز الجمهور

حصلت النجمة منى زكى على جائزتين كأفضل ممثلة عن مسلسل «تحت الوصاية» الأولى من لجنة التحكيم والثانية من تصويت الجمهور، بينما حصل محمد شاكر خضير على جائزة أفضل مسلسل لـ»تحت الوصاية».

وأخيرًا جاء الجزء الاخير من توزيع الجوائز الخاصة بتصويت الجمهور والتى قدمها النجم هانى رمزى وذهبت كلها لمسلسل «جعفر العمدة» ما عدا جائزة أفضل ممثلة استطاعت النجمة منى زكى الاحتفاظ بها عن مسلسل تحت الوصاية، حيث ذهبت جائزة أفضل وجه صاعد لأمير عيد عن مسلسل «ريفو» بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثان مناصفة بين عصام السقا عن مسلسل «جعفر العمدة» والراحل مصطفى درويش. ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثان لإيمان العاصى عن «جعفر العمدة» وجائزة أفضل مؤلف لمحمد سامى ومهاب طارق عن « جعفر العمدة «وأفضل مخرج لمحمد سامى وأفضل ممثل لمحمد رمضان وأفضل مسلسل «جعفر العمدة»  وانتهت فقرة التكريمات بتكريم النجم تامر حسنى الذى كان له تجربة درامية واحدة مميزة وهى مسلسل «آدم» ليختتم حفل توزيع الجوائز بمجموعة من أفضل اغنياته.