التموين في أسبوع | تأمين مخزون السلع واستمرار الأوكازيون.. الأبرز

الدكتور على المصيلحى، وزير التموين
الدكتور على المصيلحى، وزير التموين

شهدت وزارة التموين، على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 25 أغسطس، عدداً من الأحداث المهمة، التي كانت محل اهتمام الرأي العام، وجاء في مقدمتها، تأمين مخزون السلع الغذائية الأساسية وخاصة القمح، وزيادة أعداد المحال المشاركة بالأوكازيون الصيفي، وافتتاح السجل التجاري النموذجي بالمنطقة التجارية اللوجيستية بطنطا.

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين، على مدار هذا الأسبوع والذي ينتهي خلال ساعات قليلة من الآن، وجاءت على النحو كالتالي:

الأحد 20 أغسطس 

 

افتتح الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، مكتب السجل التجاري النموذجي بالمركز التجاري بالمنطقة التجارية اللوجيستية بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وتفقد الأنشطة التجارية المتنوعة بالمنطقة اللوجيستية.

 

أعلنت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، عن إجراء ممارسة رقم (1) لسنة 2024/2023 لتوريد ذرة صفراء لاستخدام العلف، وأن الكميات المطلوبة من 55 ألف إلى 60 ألف طن. 

 الإثنين 21 أغسطس

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنهاء موسم توريد القمح المحلي 2023 ، وغلق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية، من نهاية عمل يوم 21 أغسطس، وفقا للقرار رقم 115 لسنة 2023 .

الثلاثاء، 22 أغسطس

تعاقدت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، من خلال ممارسة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح روماني، تصل خلال الفترة من 5 إلى 20 أكتوبر 2023، وذلك في إطار استراتيجيتها نحو تعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

يوم الأربعاء 23 أغسطس 

أكدت وزارة التموين، على ارتفاع عدد المحال المشاركة في الأوكازيون الصيفى إلى نحو 2600 محل حتى الآن، واستمرار حملات الرقابة التموينية في المرور على المحال التجارية للتأكد من التزامها بضوابط العمل بالأوكازيون، والذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل.

الخميس 24 أغسطس

تعاقدت وزارة التموين ، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، من خلال ممارسة دولية، بمقرها  بالعاصمة الإداريه الجديدة، على شراء 124 ألف طن زيت خام صب مستورد، منها  109 ألف طن زيت عباد خام، و 15 ألف طن زيت صويا خام،  للحفاظ على الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت لستة أشهر.

وأكدت على وجود مخزونات كافية من كافة السلع الأساسية خاصة القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم حيث يصل الاحتياطي الإستراتيجي منه الي 4.7 شهراً.

ولفتت إلى استمرار التعاقدات التي تبرمها هيئة السلع التموينية، من كافة المناشئ المعتمدة لدى الهيئة، والتي تبلغ 23 منشأ لدعم الأرصدة الحالية، بهدف ضمان إنتاج الخبز البلدي المدعم بكميات تصل إلى 270 مليون رغيف يوميا يستفيد منها نحو 71 مليون مواطن.

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تطوير 378 مكتباً تموينيا وتحويلهم إلى مراكز خدمة مواطنين مطورة، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم التحول الرقمي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

اقرأ أيضاً | «التموين» تبدأ صرف مقررات سبتمبر للمنافذ اعتبارًا من الأحد المقبل