خبير يوضح كيفية تجنب أحدث عمليات الاحتيال عبر الإنترنت

تجنب الاحتيال عبر الإنترنت
تجنب الاحتيال عبر الإنترنت

  أصبحت عمليات الاحتيال أكثر قابلية للتصديق، حيث يستخدم المحتالون حيلًا ماهرة لجذب المزيد والمزيد من الضحايا. وفي الربع الأول من عام 2023 وحده، تم استهداف حوالي 40 مليون بالغ من قبل المحتالين .

 

 

ماذا تستطيع ان تفعل لكي تحمي نفسك؟ يخبر البروفيسور مارك باتون، المدير المشارك لمركز الجرائم الإلكترونية والجريمة الاقتصادية بجامعة بورتسموث ، كلير دونويل عن عمليات الاحتيال التي يجب أن تكون على دراية بها وكيفية حماية نفسك من الاحتيال. سلبيات الواتساب إذا طلب منك فجأة شخص ما في عملك أو مجموعة الواتساب الخاصة بجارك الحصول على أموال نقدية ، فيجب أن تدق أجراس الإنذار. يقوم المحتالون بالتسلل إلى المجموعة والادعاء بأنهم أعضاء فيها قبل أن يطلبوا أموالاً أو يطلبوا منك التبرع لقضية نبيلة. 

 

اقرأ أيضا: «مستريح» يجمع 30 مليون جنيه بالنصب.. والداخلية تحُبط محاولة غسلهم 

 يوضح مارك: "يتمكن المحتالون في البداية من الوصول إما عن طريق سرقة هاتف شخص ما أو عن طريق اختراق حسابه قبل إعداد حساب الواتساب الخاص بالضحية على جهاز آخر. "إنهم إما يطلبون المال أو يطلبون منك إرسال أموال نقدية لسبب معين بينما يتظاهرون بأنهم شخص تعرفه. "إذا طُلب منك المال أو معلومات حساسة، حتى لو كنت تعتقد أنه أحد أفراد العائلة - اتصل بهم للتحقق." 

 

 

الاحتيال في رسوم القرض يتقدم الآلاف منا بطلبات للحصول على قروض يوميًا - ولكن كيف يمكنك التأكد من شرعية الشركة التي تستخدمها؟ يتظاهر المحتالون بأنهم مقرضي الائتمان ويغسلون الضعفاء. 

 

 

 يوضح مارك قائلاً: "عندما تتقدم بطلب للحصول على قرض، يتم فرض رسوم، لكن القرض لا يتم الحصول عليه". "حتى لو لم تحصل على القرض، فإنهم ما زالوا يأخذون المال ولديهم الآن أيضًا معلوماتك المالية. 

 

 

من المقرر أن تخسر حوالي 260 جنيهًا إسترلينيًا من الرسوم وحدها، لذا كن على دراية. "يظهر المحتالون على القروض عندما تبحث عبر الإنترنت ويستخدم بعضهم وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الضحايا. "إنهم أيضًا يجذبون الناس بمعدلات منخفضة غير واقعية".

 

 سرقة رمز الاستجابة السريعة من قوائم المطاعم إلى مواقف السيارات، تظهر رموز الاستجابة السريعة في كل مكان ويعمل المحتالون عليها. 

 

 

 تتضمن الحيل الجديدة لصق رمز الاستجابة السريعة المزيف فوق الرمز الشرعي الذي يسمح لهم بسرقة الأموال والتفاصيل الشخصية على الفور.  

 

 

يمكن للمحتالين استدعاء الضحايا والتظاهر بأنهم من البنك الذي يتعاملون معه للحصول على المزيد من الأموال منهم.  

 

 

يقول مارك: «ابحث عن أدلة. هل تم لصق رمز الاستجابة السريعة الذي تستخدمه على رمز أصلي؟ "أو ربما لا يتطابق موقع الويب الذي يتم نقلك إليه بعد مسح رمز الاستجابة السريعة تمامًا مع الاسم أو رمز الموقع الخاص بموقف السيارات . "يمكن أن تؤدي رموز QR أيضًا إلى سرقة الهوية، لذا من المهم التحقق من أن الرمز الذي تستخدمه أصلي، وإذا كان بإمكانك الدفع بطريقة أخرى، فافعل."