رئيس جنوب أفريقيا: قادة "بريكس" يكلفون وزراء المال بدراسة العملات المحلية

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الخميس 24 أغسطس، في قمة "بريكس"، إن "قادة "بريكس" أصدروا تعليمات لوزراء المال بدراسة العملات المحلية وأدوات الدفع".

وأضاف سيريل رامافوزا: "بريكس" مستعدة للبحث عن سبل لضمان استقرار الهيكل المالي العالمي، وأصدر رؤساء الدول الأعضاء في "بريكس" تعليماتهم لوزراء المال ورؤساء البنوك المركزية للنظر في مسألة العملات المحلية والأدوات والمنصات المالية".

وأشار رئيس جنوب أفريقيا إلى أن قادة "بريكس" سيقدمون تقريرا عن نتائج العمل فيما يتعلق بالعملات والأدوات المالية، بحلول القمة المقبلة.

اقرأ أيضًا: الخارجية: انضمام مصر لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي

أفاد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بأن "قادة "بريكس" يرون أن الوقت قد حان لاستخدام العملات المحلية وأنظمة الدفع البديلة".

وقال رامافوزا: "لقد حانت اللحظة العالمية لاستخدام العملات المحلية والإجراءات المالية وأنظمة الدفع البديلة".

ووفقًا لرامافوزا، فإن مجموعة "بريكس" مستعدة للبحث عن فرص لدعم الاستقرار والموثوقية في النظام المالي العالمي.

وقال: "لقد توصلنا إلى توافق بشأن المرحلة الأولى من عملية التوسع، وستتبعها مراحل أخرى".

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

بدأت فعاليات اليوم الثالث للاجتماع الدولي للقمة الخامسة عشرة "بريكس 2023"، اليوم الخميس، في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.