خبير: انضمام مصر لبريكس يتيح الاستيراد من دول المجموعة بالعملة المحلية

الدكتور نادر نور الدين، استاذ الموارد المائية
الدكتور نادر نور الدين، استاذ الموارد المائية

رحب الكثير من الاقتصاديين بانضمام مصر إلى مجموعة بريكس، والتي تعد خطوة إيجابية من شأنها تعزيز التبادل التجاري بينها وبين دول المجموعة.

وقال الدكتور نادر نور الدين، المحلل الاقتصادي، وأستاذ الموارد المائية: يعتبر انضمام مصر إلى مجموعة البريكس خطوة إيجابية من الممكن أن تفيد مصر بشكل كبير كدولة مستوردة للغذاء والتكنولوجيا.

وقال خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: نحن نستورد القمح وروسيا حاليا هي أكبر مُصدر حالي للقمح في العالم ونستورد الذرة الصفراء للأعلاف وحبوب فول الصويا وروسيا والبرازيل من كبار مصدريها.

وتابع: ونستورد أيضا زيوت عباد الشمس والصويا من روسيا والبرازيل، وهما من المصدرين الكبار لهما ونستورد مليون طن من السكر والهند والبرازيل اكبر دولتين مصدرين للسكر ونستورد اللحوم والدواجن والبرازيل وجنوب افريقيا والهند دول كبرى في تصديرهما.

واستطرد: وكذلك الأرز قصير الحبة نستورد كميات قليلة من الهند ومن الصين ايضا، بالإضافة إلى تعاون صناعي وتكنولوجى مع جنوب أفريقيا والصين والهند في مجال البرمجيات والتصنيع، وكذلك التعاون في مجال توليد الكهرباء من المفاعلات النوويه بالتعاون مع روسيا، وقد ينعكس ذلك على السداد بالعملة المحلية بدلا من الدولار بما يحل أزمة كبيره حالية في توافر العملات الأجنبية.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء الهندي: وافقنا على انضمام 4 دول لـ مجموعة بريكس