الزراعة ندوة حول تأثير «التغيرات المناخية» على مشروعات الاستزراع السمكي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بوزارة الزراعة ندوة حول الاستزراع السمكى في ظل التغيرات المناخية لتحقيق التنمية المستدامة والمواكبة للتطورات العلمية والبيئية التي تؤثر على قطاع الثروة السمكية.

يأتي ذلك بالتواجد الدائم فى وسط المزارعين واستباق الأحداث ودراسة المشاكل واعطاء الحلول من خلال التعاون بين مختلف التخصصات والكوادر من الباحثين والمختصين في قطاع الثروة السمكية والقطاع الخاص.

وقد تناولت الندوة مجموعة من الموضوعات الهامة والتحديات المتعلقة بالتغير المناخي وأثره على الثروة السمكية تم التطرق خلالها إلى تأثيرات العمليات الصناعية المختلفة مثل حرق النفط والغاز والأخشاب والفحم على التغير المناخي، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات كيميائية سامة في الجو تسبب هذه المركبات، مثل أكسيد الكربون والكبريت والنيتروجين، في ارتفاع درجات الحرارة وظاهرة الاحتباس الحراري.

اقرا ايضا :البحوث الزراعية ينفذ برنامج تدريبي صيفي لطلاب كليات الزراعة

كما وفي ختام الندوة تم التأكيد على أهمية العمل المشترك للتصدي لتحديات التغير المناخي والحفاظ على الثروة السمكية، ودعم التوجهات المستدامة والتكنولوجيا الحديثة في مجال الاستزراع و تم تناول التأثيرات المحتملة على الثروة السمكية فى عدة نقاط أساسية لتصدي لهذه التحديات وتضمنت بعض الحلول المقترحة .

1-تطوير سلالات أسماك مقاومة للتغيرات المناخية.

2-التركيز على التغذية الصحيحة للأسماك وتعديلها وفقا لدرجات الحرارة واستخدام محتوى بروتيني اقل في الحرارة المرتفعة

3-تحسين جودة المياه في المزارع السمكية باستخدام البدالات و محسنات المياه كالبروبيوتك المستهلكة للامونيا

4-تطوير تقنيات الاستزراع المستدامة.

5-العمل على إيجاد بدائل محلية للاعلاف.

6-متابعة الحالة الصحية للاسماك بشكل دوري

7-تفعيل اجراءات الامن الحيوى و استخدام اعلاف متخصصة لتعزيز مناعة الأسماك