الأرصاد تكشف«كلمة السر» وراء سيول المملكة العربية السعودية| فيديو

سيول المملكة العربية السعودية
سيول المملكة العربية السعودية

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ان أمطار غزيرة تضرب المملكة العربية السعودية ، وأيضًا فى الآونه الأخيرة كان هناك سيول على مرتفعات سانت كاترين  و كلمة السر فى هذا هي ( منخفض البحر الأحمر ).

أقرأ أيضًا|  «الأرصاد»: انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة الرمال المثارة والسحب الرعدية

وأوضحت الهيئة مدى تأثير منخفض البحر الأحمر حيث يتميز منخفض  البحر الأحمر  بجلب كتلة هوائية رطبة وساخنة متدفقة من البحر الأحمر وبحر العرب و المحيط الهندي .

واضافت وتعمل الحرارة والجبال المتواجدة بالمنطقة على رفع كمية بخار الماء المتواجدة وعلى حسب نشاط المنخفض تكون الرطوبة المصاحبة له.

وتتكون السحب الركامية حتى تتطور إلى مرحلة تسمى  ( CB) والتى تنمو إلى ارتفاعات تصل ل ٥٠٠٠ و ٦٠٠٠ م أو أكثر  والتى تحتوى على كمية طاقة هائلة، يقابل ذلك تبريد فى طبقات الجو العليا والذى يتسبب فى بداية انهدام لهذه السحب من الداخل.

 

 وأفادت الهيئة يبدأ بهواء شديد هابط إلى الأرض يتسبب في العواصف الترابية ثم يبدأ بعد ذلك الرعد والبرق ثم أخيرا يتساقط مطر شديد الغزارة وهذا ما تتميز به هذه السحب وتغطى هذه السحب مسافات تقدر بالكيلومترات .

وكانت قد  أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، يوم الخميس الماضي أن آخر صور للأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة على مناطق من جنوب سيناء يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة وقد تصل إلى حد السيول علي مرتفعات سانت كاترين .

وتظهر السحب الرعدية أيضًا على مناطق من أقصى الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد والتي قد يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة.

كما تستمر فرص سقوط الأمطار علي سانت كاترين تكون رعدية وتصل إلى حد السيول في مناطق التي تسمح بذلك و ترتفع الأمواج علي مسطح البحر الأحمر وخليج السويس بسبب نشاط الرياح مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.