جاسوس صينى يحصل على معلومات من آلاف المسئولين البريطانيين

جاسوس صينى
جاسوس صينى

لندن - وكالات الأنباء

كشفت نتائج تحقيق حصرى أجرته صحيفة التايمز، أن جاسوسا صينيا استخدم لمدة 5 سنوات ملفات تعريف مزيفة فى شبكة التواصل الاجتماعى لينكد إن من أجل الحصول على معلومات سرية من مسئولين بريطانيين مقابل المال أو مقابل عروض مربحة أخرى..

ويعرف هذا الجاسوس الصينى باسم روبين تشانج، وهو اسم مستعار، وتعتبره أجهزة الأمن الغربية «أنجح جاسوس ضد المصالح البريطانية فى الأجيال الأخيرة».

ووفقا للصحيفة، تمكن تشانج خلال فترة لا تقل عن 5 سنوات من جمع معلومات وافية عن القطاع الصناعى باستخدام حسابات مزيفة كان يقدم نفسه فيها على أنه موظف فى شركات مختلفة.

وقد اتصل بمسئولين بريطانيين وغربيين من العاملين فى مجال السياسة والدفاع والعلوم والتكنولوجيا، وعرض عليهم مبالغ نقدية لا تقل عن 10 آلاف دولار أمريكى مقابل المعلومات التى يستلمها منهم. كما أنه كان فى بعض الأحيان يعرض عليهم دفع كامل نفقات زيارتهم للصين، والمشاركة فى مؤتمرات علمية مربحة.

وتشير الصحيفة، إلى أن تشانج لا يزال يستخدم حتى الآن أسماء مستعارة مختلفة للحصول على معلومات سرية، على الرغم من حذف العديد من ملفاته الشخصية بعد أن بدأت شبكة لينكد إن فى محاربة الحسابات المزيفة.