«الزراعة»: برنامج تدريبي عن التقييم الاقتصادي والبيئي للمشروعات

السيد القصير
السيد القصير

قالت الدكتورة هبة فهمي مديرة المعمل المركزي للتصميم والتحليل الإحصائي، إن هذه الدورة تتناول موضوعات عدة الميزانية المحصولية ومراحل الإنتاج والتكاليف وتقييم التجارب الزراعية ومعايير التقييم الاقتصادي والمتابعة والتقييم للمشروعات ختام تقييم الدورة.

وأضافت مديرة المعمل، أن أهداف الدورة تتناول بشكل رئيسي تعريف المشاركين بالمهارات الأساسية اللازمة للتقييم الاقتصادي والبيئي للتجارب والمشروعات الزراعية الصغيرة وتتناول الأسس العلمية الصحيحة للتطبيق والعمل على تحليل نتائجها ومدلولها العلمي.

كما يهدف البرنامج التدريبي إلى التعريف بمفهوم وأهمية مكونات دراسات التقييم البيئي وتحديد الأثر البيئي للتجارب والمشروعات الصغيرة على البيئة الزراعية وكيفية إعدادها ومراحل تكوينها والتي تؤدي في النهاية إلى تطوير البحوث الزراعية، خاصة فيما يتعلق بتقييم التجارب الزراعية بهذا يتحقق الهدف الأسمى وهو تدريب الباحثين على كيفية إجراء التقييم الاقتصادي والبيئي للتجارب والمشروعات الزراعية الصغيرة.

اقرأ أيضا: البحوث الزراعية: ختام البرنامج التدريبي الصيفي الرابع لتدريب طلاب كليات الزراعة

وأوضحت الدكتورة هبة فهمي، أن البرنامج التدريبي يقوم بتعريف المشاركين بمفهوم التقييم الاقتصادي وأهميته وأنواعه وتعريف المشاركين بالصفات والمهارات التي يتحلى بها التقييم الاقتصادي والبيئي وإكساب المشاركين مهارة تقييم الأثر البيئي.

وأضافت مدير المعمل أن الفئات المستهدفة هي الباحثين والمحللين الاقتصاديين في الجهات البحثية والباحثين الزراعيين في مجالات علوم المحاصيل الحقلية والبيئية.