مشرعون أمريكيون يعبرون عن قلقهم من "صفقة" السجناء مع إيران

مشرعون أمريكيون يعبرون عن قلقهم من "صفقة" السجناء مع إيران
مشرعون أمريكيون يعبرون عن قلقهم من "صفقة" السجناء مع إيران

أرسل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل مكول، بالتنسيق مع أعضاء جمهوريين آخرين رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن قضية السجناء الأمريكيين في إيران.
وأعرب الأعضاء -حسبما أفادت قناة الحرة الأمريكية اليوم الثلاثاء- عن قلقهم بشأن التقارير التي تفيد بأن الإدارة الأمريكية "توصلت إلى صفقة لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين مقابل دفع سبعة مليارات دولار إلى الحكومة الإيرانية".


وأكد المشرعون في رسالتهم أن الإدارة الأمريكية يجب أن "تلتزم بقانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني، والذي يتطلب مشاركة الكونجرس في أي اتفاق يبرم مع إيران".
كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد أكد في تصريحات سابقة أنه سيكون للولايات المتحدة "رقابة كبيرة على الأموال الإيرانية التي قد يفرج عنها في إطار اتفاق المحتجزين".


ويخضع ما لا يقل عن 3 أمريكيين من أصول إيرانية للاحتجاز في إيران، من بينهم رجل الأعمال سياماك نمازي، الذي اعتقل في أكتوبر 2015 وحكم عليه بالسجن 10 أعوام بتهمة التجسس.
ومن بين السجناء الآخرين، المستثمر الإيراني الأمريكي، عماد شرقي، المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس، بحسب وسائل إعلام إيرانية، ومراد طهباز، وهو أمريكي من أصل إيراني يحمل أيضا الجنسية البريطانية، اعتقل في يناير 2018 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة "التآمر مع أمريكا".