أرمينيا وبلجيكا تبحثان التعاون الثنائي والوضع في قره باغ

أرمينيا وبلجيكا تبحثان التعاون الثنائي والوضع في قره باغ
أرمينيا وبلجيكا تبحثان التعاون الثنائي والوضع في قره باغ

بحث رئيس البرلمان الأرميني ألين سيمونيان، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، مع وزيرة الخارجية البلجيكية حجّة لحبيب، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين إلى جانب الأزمة الإنسانية القائمة في ناجورني قره باغ.
وأكد سيمونيان، خلال اجتماعه مع لحبيب، أن التعاون النشط بين البرلمانين الأرميني والبلجيكي هو أداة رئيسية لمواصلة تطوير العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن قرار بلجيكا بفتح سفارة مقيمة في يريفان يعد علامة على الشراكة القوية بين البلدين.. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية. 


كما أشاد الجانبان بالأقطاب الثنائية والمتعددة الأطراف للحوار الفعال والبناء بين أرمينيا وبلجيكا، وشددوا بشكل خاص على دائرة الشراكة بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي.
كما أولى الجانبان اهتماما خاصا في حديثهما للوضع في ناجورني قره باغ الناجم عن أزمة ممر لاتشين.. واتفقا على ضرورة إعادة فتح الممر على الفور. 
كما أعرب سيمونيان عن أمله في اتخاذ البلجيكيين خطوات فعالة في مسألة أمن سكان ناجورني قره باغ، مشددا على ضرورة إشراك الآليات الدولية في الحوار بين باكو وستيباناكيرت والمناقشات النشطة حول العقوبات المحتملة ضد أذربيجان.


يُذكر أن محكمة العدل الدولية أصدرت في 22 فبراير الماضي حكما يقضي بضرورة اتخاذ أذربيجان جميع الإجراءات اللازمة لاستعادة عمل ممر لاتشين بالكامل.
وحملت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورني قره باغ نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين.