حكايات| حصل على جائزتين وأخرج فيلماً واحداً.. حكاية نجاح «الدنچوان» كمال الشناوي ‎

حصل على جائزتين فقط وأخرج فيلماً واحداً
حصل على جائزتين فقط وأخرج فيلماً واحداً

يحل اليوم الذكرى الـ11 لرحيل "دنجوان السينما المصرية" الفنان كمال الشناوي، والذي حصل على هذا اللقب لتألقه في ادواره خلال مشواره الفني ووسامته الجذابة في ذلك الوقت، حيث قدم الشناوي ما لا يقل على 200 عمل فني، منها الكوميديا والدراما وخير والشر، ولكن حياته كانت مليئة بالأحداث. 

 

اعماله الفنية : 

قدم الفنان كمال الشناوي أول أعماله هو فيلم "غنى حرب"، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2006 شارك فى بطولة أكثر من 200 فيلم سينمائى، أبرزها: "الأستاذة فاطمة، الحموات الفاتنات، المرأة المجهولة، اللص والكلاب، الكرنك، الرجل الذى فقد ظله، اﻹرهاب والكباب"، وشارك أيضًا في بطولة عدد من المسلسلات التليفزيونية منذ حقبة السبعينات، منها: "هند والدكتور نعمان، أولاد حضرة الناظر، العائلة والناس، دواعى أمنية، آخر المشوار".

 

 

زيجات دنجوان السينما المصرية: 

بدأت حياة كمال الشناوي مع زوجته الأولى وهي الفنانة الاستعراضية الراحلة "هاجر حمدي"، التي أنجب منها ابنه محمد، الذي عمل مخرجًا فيما بعد، قبل أن تعتزل التمثيل في أوائل الخمسينيات، ثم عادت إليه وابتعدت لتعمل في أعمال حرة لتربية ابنها. 

 

والثانية كانت عفاف شاكر، الأخت الكبرى للفنانة الراحلة شادية، رغم أنه جمعته علاقة حب بشادية لكنه لم يتزوجها خشية القضاء على هذا الحب.

 

ثم الزوجة الثالثة وهي زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها عمر وإيمان، والزوجة الرابعة هي الفنانة الراحلة ناهد شريف، أما الأخيرة فهي اللبنانية عفاف نصري.

 

وعلى الرغم من أن زواج الفنان كمال الشناوي من زوجته الفنانة ناهد شريف لم يدم سوى 4 سنوات، إلا أنه كان يتحدث عنها دائما أنها كانت خفيفة الظل، مرحة، حنونة، وأثناء أزمة مرضها كان حريصا على أن يظل بجوارها، حيث كانت قصة حبهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني، رغم أن كمال الشناوي كان يكبر ناهد شريف بحوالي 25 عام إلا أنهما انجذبا إلى بعضهما البعض أثناء تصوير فيلم “تحت سماء المدينة” ولكن ظل كل منهما يخفي مشاعره عن الآخر، إلى أن تحدثت ناهد إلى كمال عندما سألته هل من الضروري أن يطلب الرجل يد المرأة للزواج، وقتها أدرك الشناوي ما تريد ناهد أن تخبره به وبالفعل حاول التقرب منها أكثر وقدمت معه بطولة فيلم “نساء الليل” عام 1973 وحقق نجاحاً كبيراً، تزوج الثنائي وكان شرط الشناوي أن يكون الأمر سراً لأنه متزوج ويخاف على مشاعر زوجته الفنانة هاجر حمدي.

 

تسجيل نادر :

 

قال الفنان كمال الشناوي خلال تسجيل نادر له إنه بدأ التمثيل فى سن صغيرة جدا، ولايوجد ممثل بدأ فى سنه حيث أنه بدأ وهو في بداية العشرينات وجسد دور الطالب في بداية حياته واعتبر هذا انجازا له، ويعتبر الفنان محمود حميدة الأقرب له.

 

حواره الأخير: 

 

قال الفنان كمال الشناوي في آخر لقاء تليفزيوني له عن رأيه في الفن والأدوار التي تقدم في الفترة الأخيرة أنه من المفروض على الفنان عدم التمثيل فقط ولكن دوره التعليم والتربية بجانب التمثيل، لابد أن الدور المقدم يخدم البشر وليس فقط تقديم البراعة في التمثيل، لابد من تقديم الأدوار التي تحتوي على المحبة والعطف والخير هذا هو الفن الهادف. 

 

 

الجوائز والتكريمات: 

 

حصل الفنان كمال الشناوي على جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960 وجائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992.

 

وصية غريبة: 

 

أوصى الفنان كمال الشناوي، قبل وفاته بعد انتشار انتاج الاعمال  الفنية التي تحمي قصة حياة الفنان بأنه لم يرفضض هذا بل على العكس، رحب تماما بأن تقدم حياته، على الشاشة، لكنه قرر أن يكتب هو القصة والسيناريو وأوصى ابنه المخرج السينمائي محمد الشناوي أن يتولى الإشراف على كل التفاصيل، كما كتبها بالضبط.

 

المرض والوفاة: 

توفي الممثل المصري الكبير كمال الشناوي في 22 أغسطس عن عمر 89 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطانن وترك الشناوي تراثا فنيا عظيما يتمثل في أكثر من 200 فيلم سينمائي وعدد كبير من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.