حملة «1000 كيلو» تنتشر بـ 50 عيادة 2 كفاية جديدة

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن حملة «1000 كيلو» تهدف إلى تحقيق الوعي الكامل لدى السيدات بضرورة الحفاظ على صحتهن والكشف المبكر لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وأضافت وزيرة التضامن، أن الوزارة تحرص على توصيل الخدمات الصحية والاجتماعية للمناطق الريفية والنائية، وذلك من خلال عيادات «2 كفاية» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وبالشراكة مع جمعيات تنمية المجتمع لزيادة المستوصفات والعيادات بالقرى لنساعد بقوة لإستكمال أي فجوة خدمات موجودة، سواء خدمات غير ملباة للصحة الإنجابية أو الكشف عن سرطاني عنق الرحم والثدي.

وأشارت إلى أن حملة «1000 كيلو» تركز على ثلاثة محاور أساسية، وهي: تدريب الرائدات الإجتماعات و الجمعيات المحلية والفرق الطبية والأطباء على الإكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم، والتوعية بأهمية الصحة الإنجابية والتوعية ووسائل تنظيم الأسرة للحد من الزيادة السكانية.

وأوضحت أن الحملة تستهدف توعية المجتمعات المحلية ليس فقط من خلال المستوصفات والعيادات، والندوات المجتمعية، والزيارات المنزلية "طرق الأبواب"، جمعيات تنمية المجتمع، رجال الدين، ومراكز الشباب .

وأشارت إلى أن الحملة «1000 كيلو» تنتشر بـ 50 عيادة 2 كفاية جديدة بالشراكة مع الجمعيات المصرية منظار عنق الرحم.

ولفتت إلى أن الحملة ترتكز إلى جانب الاهتمام بصحة المرأة إلى تمكينها اقتصاديًا وتعزيز دورها الإنتاجي  لتحسين جودة حياتها، وحياة الأسرة ككل. 

وأوضحت أن هناك تعاون بين وزارتي التضامن والصحة في 9 قطاعات، نبرز خلالها أن الخدمة الطبية ليست فقط  مستشفيات وعلاج، ولكن بوعي الأسرة والمرأة لذلك نتبع منهج علمي تحت مظلة التضامن الاجتماعي فيما يخص سلوك المرأة الإنجابي والتربوي  والأسري.

وفي النهاية، أشارت إلى أن قطار حملة «1000 كيلو» سيمر بـ 9 محافظات تبدأ من الإسكندرية وتنتهي بالقاهرة، خلال الفترة من سبتمبر 2023 وحتى يناير 2024، الحملات مستمرة من أجل العمل داخل هذه المجتمعات ونقدم لهؤلاء السيدات كافة الخدمات والتوعية.

جاء ذلك خلال، فعاليات المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم، لإطلاق حملة رحلة الـ«1000 كيلو» تحت شعار «اسبقي بخطوة» بعدد من محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

وتهدف حملة رحلة الـ«1000 كيلو» إلى التوعية، والتدريب، والتمكين الاقتصادي  للمرأة المصرية.

إقرأ أيضا .. هالة عدلي: حملة الـ 1000 كيلو هدفها توعية السيدات بأهمية الصحة الإنجابية