أخر الأخبار

فى ختام «القومى للمسرح» l « شابوه » و« سيدتي أنا » و« ياسين وبهية » يحصدون الجوائز

المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري

أية‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬المقصود

اختتمت يوم الأثنين الماضى فعاليات الدورة 16من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ، بحفل توزيع جوائز مسابقات المهرجان، حيث أقيم الحفل بمسرح “النافورة” فى دار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني.

بدأ الحفل بفقرة غنائية قدمتها فرقة كورال “روح الشرق”، حيث قدمت مجموعة من أغاني أشهر العروض المسرحية بتاريخ المسرح المصري، منها مسرحيات “الهمجي، الواد سيد الشغال، البعبع، حمري جمري، هالة حبيبتي، تمر حنه، حواديت، الدخول بالملابس الرسمية، أولاد الشوارع، ريا وسكينة، علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي، الليلة الكبيرة، الملك هو الملك، حزمني يا، لعبة الست، وعفروتو”، والفقرة الغنائية تدريب وتنفيذ وليد جمال، توزيع فادي الحسيني، فكرة وإخراج إسلام إمام، ثم عرض فيلم وثائقي ضم حديث عدد من الفنانين عن “الزعيم” عادل إمام، من الذين شاركوا معه في بعض الأعمال الفنية، وأيضا مقتطفات من فعاليات الدورة الـ16.

كما عبر الفنان محمد رياض - رئيس المهرجان - عن سعادته كونه واحدا من الجمع الرائع من المبدعين وصناع المسرح المصري، وأيضا بالحالة التي وصل إليها المهرجان هذا العام، 

وكرمت إدارة المهرجان، خلال حفل الختام، كلا من مايكل عادل زكي لإهداء المهرجان تمثال للفنان عادل إمام، والمهندس شريف عنتر سعفان لإنشاء نظام الحجز الإلكتروني لعروض المهرجان، كما تم تكريم مدربي ورش  المهرجان، وهم الفنان خالد عبد السلام “ورشة الإلقاء”، الفنان صفوت حجازي “ورشة الإدارة المسرحية”، المهندس عمرو عبد الله “ورشة السينوغرافيا”، الفنان أحمد مختار “ورشة التمثيل”، والفنان شادي شرور “ورشة الإخراج”.

كما كرم المهرجان، المخرج خالد جلال لتقديمه “ماستر كلاس” عن “كيفية صناعة النجم” ضمن فعاليات المهرجان، وتكريم لجنة الندوات، رئيس اللجنة د.عمرو دوارة، والناقد عصام عبد الله والناقد ناصر العزبي، كما تم تكريم أعضاء لجنة مسابقة المقال النقدي والبحث النظري، وهم: د. نجوى عانوس رئيس اللجنة، ود. رانيا يحيى، والناقد محمد الروبي.

وقد أعلن خلال الحفل عن جائزة المقال النقدي التطبيقي والتأليف المسرحي للعمل الأول، حيث حصل على أفضل مقال نقدي عن عرض “باب عشق” محمد عبد الرحمن، وحصل على أفضل بحث علمي د. أحمد مجدي عن بحث “تجليات الوجود والعبثية في مسرحياتنا المصرية”.

أما جائزة أبو العلا السلاموني فقد حصل على أفضل نص ثالث “ليلة بعد ألف ليلة” للمؤلف أحمد سمير، وحصل على أفضل نص ثاني “النص الثاني من الطريق” الكاتب أحمد رجائي، كما حصل على أفضل نص مسرحي “فتاة المترو” للمؤلف هاني قدري.

وقد أعلن أيضا عن جوائز المهرجان والتي تشكلت لجنة تحكيمه من الفنان أشرف عبد الغفور رئيسا، مهندس الديكور محمد الغرباوي، الناقد جرجس شكري، الدكتور سحر هلالي، الفنان مجدي كامل، المؤلف نادر صلاح الدين والفنان طارق مهران.

حيث حصل على أفضل دعاية أحمد بلال عن عرض “الدنيا لما تضحك” لفرقة “البنك الأهلي”، وحصل على أفضل تصميم إضاءة محمود الحسيني عن عرض “الرجل الذي أكله الورق”، وحصل على جائزة أفضل تصميم أزياء مناصفة بين مروة عودة عن عرض “سيدتي أنا”، هناء النجدي عن عرض “الرجل الذي أكله الورق”، وحصل على أفضل تصميم ديكور مناصفة بين حمدي عطية عن عرض “سيدتي أنا” ومحمود صلاح عن عرض “أحدب نوتردام”.

كما حصل عادل سلامة على جائزة أفضل أشعار عن مسرحية “سيدتي أنا”، أما جائزة أفضل “دراماتورج” جاءت مناصفة بين إسراء محمود عن نص “موت معلق” وأحمد عصام عن مسرحية “المنفي”، أما جائزة أفضل مؤلف صاعد فقد حصل عليها مايكل مجدي عن عرض “3 مقاعد في القطار الأخير”، مناصفة مع محمد السوري عن نص “استدعاء ولي أمر”، وحصل على أفضل مؤلف مسرحي أحمد محيي عن نص “شابوه” مناصفة مع أحمد نبيل عن نص “قرب قرب”.

كما حصلت على جائزة التصميم الحركي كريمة بدير عن عرض “حتشبسوت” لفرقة “فرسان الشرق” مناصفة مع رحيل عماد عن عرض “3 مقاعد في القطار الأخير”، وذهبت أفضل موسيقى مسرحية لعرض “أوليفر”، وحصل المخرج الصاعد يوسف مراد منير على جائزة أفضل مخرج صاعد عن عرض “ياسين وبهية”، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها محسن رزق عن عرض “سيدتي أنا”.

بينما حصلت على جائزة أفضل ممثلة صاعدة كلاً من ياسمين أشرف وسلمى نصر وإسراء سامح عن عرض “3 مقاعد في القطار الأخير”، وحصل على أفضل ممثل صاعد سعيد سلمان عن مسرحية “العيلة” مناصفة مع ميشيل ميلاد عن مسرحية “شابوه”، وحصل على أفضل ممثلة دور ثاني آية أبو زيد عن عرض “ياسين وبهية” مناصفة مع يارا المليجي عن مسرحية “الزائر”، وذهبت جائزة أفضل دور ثاني رجال لعمر الشرنوبي عن عرض “مسافر ليل” مناصفة مع إياد نبيل عن مسرحية “الزائر”، وذهبت جائزة أفضل دور أول نساء لفاطمة محمد علي عن عرض “سيب نفسك” مناصفة مع إيمان غنيم عن “ياسين وبهية”، وحصل على أفضل ممثل دور أول مناصفة بين ياسر عزت عن عرض “ستوكمان” وحازم القاضي عن عرض “ياسين وبهية”، وحصل على أفضل عرض مسرحية “سيدتي أنا” مركز أول، أما المركز الثاني حصل عليها مسرحية “ياسين وبهية”. 

اقرأ أيضًا : «ثلاثة مقاعد في القطار الأخير» يحصد 5 جوائز في المهرجان القومي للمسرح 

;