مبادرة الألف يوم الذهبية: 2 مليون طفل معاق بمصر.. وارتفاع معدلات الولادة القيصرية لـ 72%

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان
الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

انطلقت فعاليات المؤتمر الصحفي لإطلاق مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية تحت مظلة 100 مليون صحة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

وأوضحت الدكتورة عبلة الالفي المشرف العام عن مبادرة الألف يوم الذهبية، خلال كلمتها، أن هناك 2 مليون طفل مصاب بإعاقة، مشيرة إلى أن المبادرة تستهدف تقليل معدلات التقزم والأنيميا والحد من مسببات الإعاقة للاطفال.

وأضافت المشرفة العامة على مبادرة الألف يوم الذهبية، أن هناك ارتفاعا في معدلات الولادة القيصرية لـ72%، ما ترتب عليه زيادة الضغط على الحضانات بنسبة 26%، مؤكدة أنه من خلال المبادرة ستسهم في تقليل تلك المعدلات من خلال التشجيع والعمل على تأهيل الأم للولادة الطبيعية وتحقيق المباعدة بين مراحل الحمل.

وأشارت إلى أن عدم تحقيق المباعدة بين الأطفال في الحمل يزيد معدل إصابة الطفل بالتوحد 4 مرات، ما يتطلب ضرورة تقديم الرعاية للأم والطفل خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

اقرأ أيضا:الصحة: تقديم 372 ألفا و613 خدمة ضمن المبادرات الرئاسية لـ«100 يوم صحة»

وأوضح الدكتورة عبلة الالفي، أن مبادرة الالف يوم الذهبية، تستهدف صحة الأم والطفل بداية من المشورة ما قبل الزواج وفترة الحمل وحتى نهاية العام الثاني من الولادة.

وأضافت المشرف العام عن المبادرة، أن الفترة فترة الالف يوم بداية من الحمل وحتى العام الثاني من الولادة تؤثر على حياة الطفل، مشيرة إلى أن الدراسات البحثية أثبتت أن كل ما ينفق على الألف يوم يوفر 155 دولار على سن 6 سنوات من عمر الطفل.