عاجل

أحد أعراض متلازمة كورونا.. أمجد الحداد يكشف عن "ضباب الدماغ"

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن ضباب الدماغ هو اضطراب ذهني يجعل الشخص مشتتًا ذهنياً لا يستطيع فعل أكثر من شيء في الوقت ذاته، ويعاني من النسيان ويكون تائهاً.

وأضاف «الحداد»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أن ضباب الدماغ مصطلح قديم، لكنه ظهر في فترة ما بعد كورونا خلال السنوات الثلاثة الماضية في متلازمة ما بعد كورونا.

وتابع، " إننا نتحدث عن انعدام رؤية ذهنية، يمكنه أن يفعل خطوة وينسى ما يجب فعله بعد هذه الخطوة، وقد يمسك ريموت التليفزيون في يده ويبحث عنه، كما أنه يعاني من عدم التركيز الذهني"، موضحًا أن الإفراط في الحصول على العناصر الغذائية التي بها معادن ثقيلة مثل النيكل والزئبق قد تترسب في المخ وتؤدي إلى الإصابة بنوع من الضبابية.

وأوضح أن نسبة من متعافي كورونا قد يتعرضون لعاصفة مناعية، حيث إن الأجسام المضادة تصيب جزءًا من الجسم مثل الرئة، وبالتالي تحدث متلازمة تنفسية ويستشعر المصاب بالنهجان والكحة، وقد تصيب الجلد ويصاب المريض بطفح جلدي، وقد تتأثر الدورة الدموية التي تصل إلى الدماغ ما يؤدي إلى الإصابة بالضبابية.