تعرف على أخطر أنواع الصدفية سريعة الانتشار

مرض الصدفية
مرض الصدفية

يحتفل العالم بشهر التوعية بمرض الصدفية في أغسطس من كل عام، وتصنف الصدفية القيحية أو الشهيرة بالبثرية أيضاً بأنها من أخطر أنواع الصدفية سريعة الانتشار في جسم الإنسان. 

اقرأ ايضا|في شهر التوعية بالصدفية.. تعرف على أنواعها التي تصيب الإنسان

ما هي الصدفية القيحية أو البثرية؟ 

يسبب هذا النوع من الصدفية نتوءات حمراء ومتقشرة ومليئة بالقيح، ويحتاج أي شخص يعاني من نتوءات مملوءة بالقيح في جزء كبير من الجسم إلى رعاية طبية فورية، وذلك بحسب موقع aad.  

وعندما تكون الصدفية البثرية منتشرة على نطاق واسع، فإنها يمكن أن تهدد الحياة، وتسمى النتوءات المملوءة بالقيح بثرات، ويمكن أن تتشكل على الجلد، داخل الفم، أو تحت الظفر.

اقرأ ايضا|في شهر التوعية به.. 125 مليون مصاب بالصدفية في العالم

بعد حوالي 24 إلى 48 ساعة من ظهور النتوءات المليئة بالقيح، تتجمع معًا وتنفجر، عندما يجف القيح، تتحول المنطقة إلى اللون الأحمر، وتصاب البشرة بالجفاف الشديد، وعلى المنطقة الحمراء المزججة، يمكن أن تتشكل بثرات جديدة، وهذه أيضًا سوف تنضم معًا وتنفجر. 

علاج  مرض الصدفية عند البالغين، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية أحد الأدوية التالية للسيطرة على الصدفية: 

- الريتينويد عن طريق الفم. 

إنفليكسيماب: وهو دواء بيولوجي يمكن أن يقلل الالتهاب (والنتوءات) بسرعة، نظرًا لأن المرضى غالبًا ما يستجيبون بسرعة، يعتقد بعض الخبراء أن هذا قد يكون الخيار الأول عندما يكون GPP شديدًا.

اقرأ ايضا|في الشهر العالمي للتوعية حول الصدفية ..أحدث العلاجات تسمح بالتعافي

نظرًا لأن الأدوية المذكورة أعلاه هي أدوية فعالة، فقد لا تكون مناسبة لبعض المرضى، يمكن استخدام دواء آخر للسيطرة على الصدفية، تشمل أدوية الصدفية المحتملة التي يمكن وصفها ما يلي:

- أبريميلاست. 

- ميثوتريكسات. 

- السيكلوسبورين. 

- دواء بيولوجي آخر، مثل adalimumab أو etanercept. 

للسيطرة على GPP، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية دواءين، تشمل الخيارات استخدام إيتانيرسيبت (دواء بيولوجي) وسيكلوسبورين، أو إنفليكسيماب (دواء بيولوجي) وميثوتريكسات، أو إنفليكسيماب متبوعًا بإيتانيرسيبت.

تتطلب معرفة كيفية وصف هذه المجموعات خبرة متعمقة في علاج الصدفية البثرية.

GPP عند الأطفال، على الرغم من ندرته، يمكن أن تتطور هذه الحالة قبل أن يبلغ الشخص 18 عامًا، عندما يحدث ذلك، تتبع الخيارات الأولى لعلاجه.

السيكلوسبورين: قد يكون هذا هو الخيار الأول لأنه يعمل بسرعة. عادة ما يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لرؤية التحسن.

إيتانيرسيبت: هذا نوع من الأدوية يسمى بيولوجي. يتم استخدامه لعلاج الصدفية اللويحية الشديدة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 عامًا. يعتقد بعض الخبراء أن هذا قد يكون الخيار الأول لعلاج الطفل المصاب بالصدفية البثرية، يتم إعطاؤه عادةً مرتين أسبوعيًا لمدة شهرين لأنه يستغرق وقتًا لرؤية التحسن.

الميثوتريكسات: يمكن إعطاء جرعة منخفضة لطفل لا يتجاوز عمره عامين. غالبًا ما يستغرق الأمر حوالي أسبوعين لرؤية التحسن لدى الطفل، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

قد تكون أدوية وعلاجات الصدفية الأخرى خيارًا أيضًا، بما في ذلك العلاج بالضوء أو علاج بيولوجي آخر.