ضبط 5 أطنان لحوم فاسدة وتحصين 21 ألف رأس ماشية| إنفوجراف

تحصين الماشية
تحصين الماشية

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، العدد رقم ١٠٧ من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والانشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٥ وحتى ٢١ أغسطس الجاري.

وخلال هذا الأسبوع، شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات مكثفة للتفتيش على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 4 أطنان و670 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم وهياكل دواجن ودهون حيوانيةغير صالحة للاستهلاك الادمى، وتم الانتهاء من تحصين 20 ألف و955 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وإطلاق قافلة علاجية مجانية بمركز العياط، بالتعاون مع كلية الطب البيطرى بالقاهرة.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية ندوه تنشيطية حول مكافحة القوارض والأهمية الاقتصادية لمكافحة القوارض فى مركز القناطر الخيرية، وتم المرور على حقول الذرة الشامية بالمحافظة، وحقول الترشيد ومتابعة الزراعات.

وتفقد مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية مراكز "بركة السبع وتلا والسادات" وزيارة 15 منزلًا للوقايه من القوارض، وعقد 7 ندوات حقلية و2 قروية و2 لقاء حقلى وعقد ندوة تدريبية بحضور 82 من المهندسين والفنيين والمزارعين والسيدات القرويات ومتدريبين على مكافحة القوارض، و تم ازالة 25 حالة تعدي على الأراضي الزراعية، كما أطلقت مديرية الطب البيطرى بمحافظة كفر الشيخ، قافلة بيطرية مجانية بناحيه الخوالد وتم تقديم الخدمات البيطرية المتكاملة لـ٣٢٥ رأس ماشية.

فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية متابعة منظومة احكام تداول الاسمدة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، وتم عقد اجتماع مع مديرى الادارات لاستعراض جميع المستجدات المتعلقة بمختلف أنشطة القطاع الزراعي، وأطلقت مديرية الطب البيطرى قافله علاجيه مجانيه بقريه اولاد صبور التابعه لإدارة المطرية، لخدمة أهالي المنطقة.

كذلك شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية حملات على أسواق اللحوم والأسماك، حيث تم ضبط 117 كجم لحوم ودواجن غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما تم اطلاق قافلة بيطرية مجانية، فضلا عن عقد عدد من اللقاءات الإرشادية والندوات لتوعية المربين، بأهمية التأمين على الماشية ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية، ومشروع البتلو، فضلا عن تحصين الماشية.

فيما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية ندوة إرشادية بالمحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالى بمركز بحوث البساتين بالصبحية حول: الممارسات الجيدة لزراعة وإنتاج الشمر الحلو.

كما شنت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، حملات على محلات بيع المبيدات، للتأكد من سلامة المنتجات والمعروضات والتراخيص، وشنت مديرية الطب البيطرى حملة مكبرة على محلات الجزارة وتمكنت من ضبط إجمالي 23 كجم لحوم ضأن مذبوحة خارج المجازر الحكومية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

بينما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد مدير فرع هيئة سلامة الغذاء ببورسعيد لبحث سبل التعاون المشترك، كما واصلت ايضا متابعة بداية موسم حصاد الأرز، وتم متابعة الزراعات بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، فضلا عن متابعة أعمال المكافحة، وتوزيع الأسمدة.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الصيفية بنواحي المحافظة، لمتابعة مدى تأثرها بالظروف المناخية وارتفاع الحرارة.

وتفقد مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، الصوب الزراعية بالمنطقة الصناعية بالطور لمتابعة الزراعات، كما تم إطلاق قافلة زراعية تنموية بنويبع والمرور على اشجار النخيل، وعقد لقاء مع بعض المزارعين للتعرف على اهم المشكلات التى تواجههم.

كما أطلقت مديرية الطب البيطرى بمحافظة شمال سيناء، قافلة بيطرية مجانية، بالتعاون مع جامعة العريش، تم خلالها تقديم الخدمات البيطريه المتنوعة للمربين، كما شنت حملات على الاسواق ومحلات الجزارة، حبث تم ضبط اكثر من 16 كجم من من اللحوم والدواجن ومصنعاتهم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وشنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف حملات على أسواق اللحوم، حيث تم تحرير 8 محاضر ذبح خارج المجازر الحكومية، كذلك قامت مديرية الزراعة بمحافظة اسيوط بالمرور على زراعات السمسم بناحية دشلوط مركز ديروط، فضلا عن حقول الذره، والتنبيه علي المزارعين باتباع التوصيات الفنية الواردة من الوزارة واللازمة للحصول على اعلى انتاجية للمحصول.

كما شنت مديرية الزراعة بمحافظة سوهاج، حملات على أسوق المبيدات والمخصبات، كما تم تفقد الزراعات الصيفية خاصة الذرة الشامية والذرة الرفيعة، كذلك تم المرور على عدد من الجمعيات لمتابعة عمليات توزيع الأسمدة.

وأعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، الانتهاء من تحصين 34 ألف رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بكافة مدن المحافظة وقرى المحافظة.

كما تفقد مسئولو مديريتي الزراعة والطب البيطري بأسوان، مشروع مزرعة الوادي للدواجن بتوشكى للتنسيق مع مسئولي المشروع لدعم المحافظة بالدواجن والبيض وتوفير هذه السلع الحيوية للمواطنين بأسعار مخفضة والعمل علي تعزيز أوجه التعاون بين المديرية ومسئولي المشروع.

اقرأ أيضا بحوث التناسليات ينظم قافلة بيطرية مجانية بالبحيرة

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك إصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن اصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإلكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الإخبارية والمتنوعة.