أسعار النفط تتخطى 85.5 دولار للبرميل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأثنين مع قلة المعروض العالمي، وبحلول الساعة (03:01) بتوقيت جرينتش صعدت أسعار خام برنت 75 سنتا إلى 85.55 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 80 سنتا إلى 82.05 دولار للبرميل.

وينقضي أجل عقود خام غرب تكساس الوسيط لشهر سبتمبر غدا الثلاثاء، وارتفعت عقود أكتوبر الأكثر نشاطا 73 سنتا إلى 81.39 دولار للبرميل بحسب «رويترز».

اقرا ايضا :ارتفاع أسعار النفط بعد توقعات انخفاض المعروض في الأسواق

وتسحب الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، مستويات قياسية من المخزونات جمعتها في وقت سابق هذا العام إذ تقلص المصافي الصينية المشتريات بعد تخفيضات في الإمدادات طبقتها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها ودفع هذا أسعار النفط إلى تجاوز 80 دولارا للبرميل.

استمرار تقلبات أسعار النفط الخام

وتوقع محللون نفطيون استمرار تقلبات أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الجاري، بعد تراجع الأسبوع الماضي، عقب سبعة أسابيع من المكاسب المتتالية بسبب تزايد المخاوف بشأن نمو الطلب العالمي.‏ وذكروا في تصريحات لـ«الاقتصادية السعودية»، أن آفاق الطلب العالمي قوية ما يبشر بعودة وتيرة المكاسب السعرية التي قد ترفع سعر البرميل في نهاية العام الجاري إلى مستوى 100 دولار، بحسب توقعات تقارير وهيئات تحليلية دولية تقيم سوق النفط بشكل متواصل.

ولفت المحللون إلى أن تخفيضات إنتاج تحالف "أوبك+" يتضح تأثيرها في السوق بشكل أكبر تدريجيا خاصة خفض الإنتاج الطوعي القياسي للسعودية بنحو مليون برميل يوميا الذي تم تمديده إلى سبتمبر المقبل مع إبداء الاستعداد لتعميقه وتمديده مرة أخرى.

وأشاروا إلى توقعات صادرة عن شركة "وود ماكينزي" الدولية تفيد بأن الاستثمار في استكشاف النفط والغاز الجديد آخذ في التعافي ومن المقرر أن يبلغ متوسطه 22 مليار دولار سنويا على مدى الأعوام الأربعة المقبلة، مشيرين إلى أن الانتعاش في الإنفاق على الاستكشاف يحدث وسط مضاعفة لعملية انتقال الطاقة.

وذكر المحللون، أن الإنفاق على التنقيب عن النفط والغاز الجديد يرتفع لأن اتجاهات الطلب تظهر بوضوح تام أن تعطش العالم للهيدروكربونات لا ينخفض بل يرتفع، مرجحين أنه في نهاية المطاف سيتفوق أمن الطاقة دائما على أي اعتبارات أخرى.

وفي هذا الإطار، يقول روس كيندي العضو المنتدب لشركة "كيو إتش إيه" لخدمات الطاقة إن أسعار النفط الخام من المرجح أن تعود لاستئناف المكاسب في الأسبوع الجاري بفعل تقليص المعروض ونمو الطلب خاصة إذا صدرت بيانات إيجابية جديدة عن وضع الاقتصادين الأمريكي والصيني.

أهمية نسبية لتحقيق أمن الطاقة

ولفت إلى أن ثقة السوق النفطية في الارتفاع فيما يتعلق بالطلب على الهيدروكربونات وهو ما يعكس الأهمية النسبية لتحقيق أمن الطاقة وهو ما دفع بدوره إلى زيادة إنفاق شركات النفط الخام أكثر على أنشطة الاستكشاف.

ويرى، دامير تسبرات مدير تنمية الأعمال في شركة "تكنيك جروب" الدولية أن ارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات قوية وبوتيرة متصاعدة يعد بيئة ملائمة لتعزيز الاستثمارات النفطية سواء في دول "أوبك+" أو المنتجين الأمريكيين وهو الأمر الذي نبهت إليه "أوبك" مرارا بضرورة تعزيز الاستثمارات النفطية لتأمين احتياجات الطاقة.

وأشار إلى أن قلة الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز كان مصدر قلق لأمن الطاقة منذ عدة أعوام حتى الآن حيث حذر عديد من المديرين التنفيذيين في الصناعة وعلى الأخص في الشرق الأوسط من أنه ما لم ينتعش الاستثمار في عمليات التنقيب الجديدة فإن أمن الطاقة سيتعرض للخطر على نطاق عالمي.

من جانبه، يقول بيتر باخر المحلل الاقتصادي ومختص الشؤون القانونية للطاقة إن صناعة النفط الخام راسخة ومهيمنة على مزيج الطاقة العالمي على الرغم من توجيه المليارات في التحول بعيدا عن الهيدروكربونات وهناك انتعاش قوي وملحوظ في الإنفاق الاستكشافي الجديد في النفط والغاز.

وأوضح أن ذلك لا يعني التباطؤ أو الإهمال في برامج تحول الطاقة لكن أصبح هناك اهتمام أكبر بالتركيز على الأصول ذات الانبعاثات المنخفضة وأيضا المتطلبات البيئية الأكثر صرامة التي من شأنها أن تجعل بعض الاكتشافات غير قابلة للتطبيق.

أسعار النفط 

وتضيف أرفي ناهار مختص شؤون النفط والغاز في شركة أفريكان ليدرشيب الدولية أنه بحسب تقارير دولية فإن أسعار النفط تتجه بشكل جيد نحو نطاق 90 دولارا للبرميل مشيرة إلى تأكيد هذه التقارير أن الإنفاق على الاستكشاف يبلغ ذروته عند 79 مليار دولار في العام الجاري لكن في الأعوام الستة السابقة كان المتوسط 27 مليار دولار سنويا.

وذكرت أن الدول الغربية خاصة دول الاتحاد الأوروبي تواصل فعل كل شيء في تحفيز وتسريع برامج تحول الطاقة وذلك على الرغم من كل التحديات الراهنة واستمرار الحاجة إلى الاعتماد على الطاقة التقليدية من موارد الهيدروكربونات.

من ناحية أخرى، شهد الأسبوع الماضي ارتفعاع فى أسعار النفط بنحو 1 %، وسط مؤشرات على تباطؤ الإنتاج في ‏الولايات المتحدة، لكن الخامين القياسيين أنهيا أطول سلسلة مكاسب أسبوعية لهما ‏في 2023 بسبب تزايد المخاوف بشأن نمو الطلب العالمي.‏ وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا أو 0.8 %، إلى 84.80 دولار للبرميل ‏عند التسوية، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86 ‏سنتا أو 1.1 %، إلى 81.25 دولار للبرميل عند التسوية.‏ وارتفع الخامان القياسيان بعد أن أظهرت بيانات أن عدد منصات ‏النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة انخفض للأسبوع السادس على التوالي ‏وقد يؤدي التراجع في الإنتاج الأمريكي إلى تفاقم نقص الإمدادات المتوقع خلال ‏الفترة المتبقية من العام.‏

الإمدادات العالمية 

وتأتي المخاوف مدفوعة بتخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها ‏‏"أوبك+" للإمدادات، ما ساعد في ارتفاع أسعار النفط لمدة سبعة أسابيع متتالية منذ ‏يونيو. وارتفع خام برنت بنحو 18 %، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط ‏الأمريكي 20 %، خلال الأسابيع السبعة المنتهية في 11 أغسطس.‏ لكن أسعار النفط انخفضت هذا الأسبوع بنحو 2 %، مقارنة بـالأسبوع الماضي إذ ‏أدت الأزمة العقارية المتفاقمة في الصين إلى زيادة المخاوف بشأن تباطؤ التعافي ‏الاقتصادي في البلاد وقلصت شهية المخاطرة لدى المستثمرين.‏ وقال روب هاوورث المسؤول في يو.إس بنك لإدارة الثروات "لا يزال المستثمرون ‏قلقين وسط تباطؤ النمو العالمي، والإمدادات العالمية التي لا تزال شحيحة، من المرجح أن تظل الأسعار حبيسة نطاق ضيق في الوقت الحالي".

من جانب آخر ذكر تقرير شركة بيكر هيوز الأمريكية المعنية بأنشطة الحفر أن العدد الإجمالي لمنصات الحفر النشطة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 12 هذا الأسبوع حيث انخفض إجمالي عدد الحفارات إلى 652 هذا الأسبوع حتى الآن هذا العام.

ولفت تقرير شركة بيكر هيوز إلى خسارة 136 منصة حفر نشطة حيث انخفض عدد الحفارات هذا الأسبوع بمقدار 54 حفارا عن عدد الحفارات في بداية 2019 قبل تفشي الوباء.

ونوه إلى انخفاض عدد الحفارات النفطية بمقدار خمسة هذا الأسبوع إلى 520 بانخفاض 101 حتى الآن في 2023 كما انخفض عدد منصات الغاز بمقدار ستة إلى 117 بخسارة 39 منصة غاز نشطة منذ بداية العام كما أن عدد الحفارات المتنوعة انخفض بمقدار واحد.

وأفاد ببقاء عدد الحفارات في حوض بيرميان على حاله - 18 منصة أقل من الوقت نفسه من العام الماضي حيث بقي عدد الحفارات في إيجل فورد كما هو وهو الآن أقل بـ19 من هذا الوقت من العام الماضي.

وأشار إلى ارتفاع مستويات إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، إلى 12.7 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس - وفقا لآخر تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأسبوعية - وهي أعلى مستويات الإنتاج وفقا للبيانات الأسبوعية منذ 2019 لافتا إلى أن مستويات الإنتاج الأمريكية تزيد الآن عن 509 آلاف برميل في اليوم مقارنة بالعام الماضي.