الإضربات العمالية في استراليا تقود أسعار الغاز للإرتفاع في أوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم متأثرة باستعداد عمال مشروع مهم للتصدير في أستراليا، لتنظيم إضراب، في حال عدم التوصل لاتفاق في مفاوضات الأجور التي تنطلق بعد غد الأربعاء.

وقفزت أسعار الغاز في العقود الآجلة للشهر التالي في المنصة الهولندية لتداول عقود الغاز بنسبة 18 % لتصل إلى 42.9 يورو لكل ميجاوات في الساعة، وذلك في التعاملات المبكرة اليوم. ووفقا لوكالة "بلومبيرج" للأنباء، يمكن أن يبدأ الإضراب في الثاني من  سبتمبر على أقرب تقدير إذا لم تقدم شركة "وودسايد انرجي جروب" التي تتولى تشغيل محطة الغاز، اتفاقا مناسبا، حسبما قالت نقابات مطلع الأسبوع. ويضاف ذلك إلى محطات شيفرون كورب التي بدأ العمال فيها التصويت الأسبوع الماضي على إمكانية تنظيم إضرابات.

اقرا ايضا :"نتيجة تباطؤ الطلب" .. الغاز الأوروبي يهبط 5%

وأدت إمكانية حدوث اضطرابات في إمدادات الغاز في أستراليا، التي قد تؤثر على 10 % من صادرات الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى إشاعة حالة من القلق بين المتعاملين الأوروبيين هذا الشهر.

وتزايد  القلق حتى على الرغم من أن القارة تتمتع بمخزونات جيدة من الغاز لمواجهة فصل الشتاء، ومن النادر أن تحصل على وقود من أستراليا.

ومن ناحية اخرى أعلنت شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش" عن توقيعها اتفاقية "تاريخية" مع المجر في مجال تصدير الغاز الطبيعي، وأوضحت الشركة في بيان الاثنين، أن الاتفاقية وقعت مع شركة MVM CEEnergy الحكومية تماشيا مع أهداف تركيا الاستراتيجية في مجال الطاقة.

وذكرت الشركة أن الاتفاقية تأتي في إطار رؤية تركيا في أن تصبح دولة مركزية في مجال الغاز الطبيعي، وأضافت أن الاتفاقية وقعها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار ووكيل الإدارة العامة بوزارة الطاقة المجرية جابور تشيبك ومدير عام "بوتاش" برهان أوزجان.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي بالوصول من تركيا إلى المجر اعتبارا من العام المقبل، وأضاف أن الاتفاقية تشكل أيضا التعاون في استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في تركيا ومنشآت التخزين في البلدين.

وأكد البيان أن الاتفاقية هي الأولى في تصدير الغاز لدولة أوروبية ليست حدودية مع تركيا، مشيرا أنها ستساهم في ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا، يشار أن تركيا وقعت في يناير الماضي، اتفاقية مع بلغاريا لتصدير 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 13 عاما.