أبو غالي تؤكد أهمية تأسيس صندوق الشباب العربي للتكامل الاقتصادي

ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي
ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي

شهدت الجلسة الأولى لملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي مناقشة التمكين الاقتصادي للشباب العربي، حيث ناقشت آليات توطين الاقتصاد العربي والسعي تجاه تحقيق تكامل اقتصادي عربي يكون الشباب الأداة الفاعلة لتحقيق مشروعات تكاملية عربية .

وأدارت الجلسة النائبة الدكتورة هالة رمزي فايز عضو الشورى البحريني رئيس الهيئة الاستشارية لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة .

وأكدت الدكتورة مشيرة أبو غالي مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة أهمية التكامل الاقتصادي العربي وتمكين الشباب اقتصاديا من خلال الاهتمام بالتعليم منوهة في هذا الإطار بأهمية استحداث كليات جديدة بالجامعات تتماشى مع احتياجات سوق العمل ، وكذلك استغلال الأموال المهاجرة في تنمية المشروعات وتمكين الشباب من الحصول على التمويلات اللازمة .

اقرأ أيضًا: صندوق التنمية السعودي يُسهم في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بالعالم


واوضحت أن المجلس طرح مقترحا في 2017  حول تأسيس صندوق الشباب العربي للتكامل الاقتصادي ويكون ممثلا للدول العربية جميعها ويضم المؤسسات التنموية والبنوك ويمول مشروعات شبابية في الدول العربية وفق الاحتياجات والخارطة الاستثمارية لكل دولة مما سيسهم في خلق شركات كبيرة عملاقة في المستقبل تدعم الاقتصاد العربي.


وشددت على أن هناك إصرار على مواصلة الجهود لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي  ودعم الشباب للقيام بدور فاعل في هذا الاطار. 


من جهتها، أكدت الدكتورة أمل سلامة عضو مجلس النواب عضو لجنة حقوق الإنسان بالمجلس أن الشباب هم القلب النابض لبناء الجمهورية الجديدة وهم صناع الحاضر وقادة المستقبل بما يملكونه من قدرة على تحقيق التنمية .

وقالت: إن الشباب تعول عليهم الامن في المشروعات التنموية بما يحقق التكامل الاقتصادي، ومصر لها تجربة رائدة في تمكين الشباب والرئيس السيسي من عام 2014 اتخذ اجراءات واسعة لتمكين الشباب وتمثيلهم في البرلمان وحصلوا على مقاعد عديدة في البرلمان ووصلت نسبة الشباب والمرأة الى 50 يالمائة في البرلمان كما ان اكاديمية التدريب للشباب لها دور كبير ودور فاعل في تنسيقية الشباب وغيرها من التجمعات الفاعلة التي لها دور بارز في التنمية والازدهار.


وكانت أعمال النسخة الثانية من  ملتقى "حديث الشباب العربي لبناء الوعي قد انطلقت اليوم " تحت شعار "الشباب وتعزيز التكامل الاقتصادي العربي" والذي ينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتخصيص عام 2023 "عاما  للشباب العربي".