معهد التخطيط القومي يوقع اتفاقية تعاون مع وزارة الشباب والرياضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقّع معهد التخطيط القومي، ووزارة الشباب والرياضة، اتفاقية تعاون، حول بناء الحسابات الفرعية الخاصة بالرياضة في مصر، لبيان مدى مساهمة قطاع الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي المصري، وذلك بحضور كل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أشرف العربي رىٔيس معهد التخطيط القومي.

وفي هذا الإطار أوضح د.أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن توقيع تلك الاتفاقية يأتي تفعيلاً لبروتوكول التعاون بين الوزارة والمعهد، الذي تم توقيعه بين الجانبين العام الماضي بشأن التعاون الاستراتيجي في المجالات العلمية الشبابية والرياضية.

وأضاف وزير الشباب والرياضة، أن بناء الحسابات الفرعية لقطاع الرياضة في مصر من شأنه أن يساعد في حساب الآثار المباشرة وغير المباشرة للنشاط الرياضي، وتقدير مساهمته الحقيقية في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص العمل، ما من شأنه أن يساعد أيضًا في تطوير السياسات التي تستهدف تعظيم العوائد الاقتصادية الناتجة عن الرياضة.

اقرا ايضا :ندوة تعريفية حول «أهمية التخطيط على المستوى القومي» للطلاب 

وفي سياق متصل، أشار دكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، إلى أن النشاط الرياضي يرتبط بأنشطة اقتصادية عديدة مثل التسويق والتمويل والرعاية والإنتاج، فضلاً عن اتصاله بقطاعات أخرى مهمة مثل البنية التحتية والسياحة، ومن هنا تأتي أهمية إنشاء حسابات فرعية للرياضة حتى يمكن قياس القيمة المضافة للرياضة بشكل أدق.

وأكد العربي، أن نظام الحسابات القومية يُعد أحد أهم الأطر الإحصائية التي تستخدم لتوحيد مقاييس النشاط الاقتصادي لأنها تسمح بإجراء التحليل الاقتصادي بشكل أشمل وأعمق، فضلاً عن توفير رؤى مفيدة لعملية صنع القرار لصانعي السياسات، منوهاً إلى أن نظام الحسابات الفرعية يركز بشكل أكبر على الأهمية الاقتصادية لقطاع معين داخل الاقتصاد.