«النقل» تصدر بيانًا هامًا بشأن العاملين في هيئة السكك الحديدية| صور

من داخل مطبخ أحد القطارات
من داخل مطبخ أحد القطارات

أصدرت وزارة النقل بيان إعلاميا اليوم الإثنين 21 أغسطس، ردا على الصورة المتداولة لقيام بعض العاملين بمحطة رمسيس للسكك الحديدية بتناول الطعام على إحدى بوابات المرور الإلكترونية داخل صالة المحطة، وكذلك شكوى أحد المواطنين من قيام أحد عاملي البوفيهات بوضع أدوات البوفيه على أرضية قطار رقم 890 درجة ثالثة مكيفة المتجه من القاهرة إلى سوهاج.


وقالت وزارة النقل في بيانها الإعلامي عبر صفحتها الرسمية بـ«فيس بوك»
 
أولا- بخصوص الصورة التي تم تداولها عبر عدد من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بشأن قيام بعض العاملين بمحطة رمسيس للسكك الحديدية بتناول الطعام على إحدى بوابات المرور الإلكترونية داخل صالة المحطة وتؤكد الوزارة على الحقائق التالية:
 
1. منذ تولي الوزير حقيبة النقل تم وضع خطة شاملة لتطوير كل قطاعات النقل ومنها قطاع السكك الحديدية والتي اعتمدت خطة تطويره على 5 محاور رئيسية هي (تطوير الوحدات المتحركة والبنية الأساسية ونظم الإشارات والورش الانتاجية وتنمية العنصر البشري)، وحيث يعتبر تطوير العنصر البشري أهم هذه المحاور باعتباره الركيزة الأساسية لنجاح منظومة السكك الحديدية ونجاح قطاعات النقل المختلفة.

وزارة النقل

 


2. اعتمدت خطة تطوير العنصر البشري على وضع معايير ومنهجية جديدة لانتقاء العناصر المقرر انضمامها للعاملين بقطاع السكك الحديدية من خلال التأهيل والتدريب والاختبار بالكلية الحربية والكلية التكنولوجية العسكرية (فني - طبي - نفسي- رياضي) وفقا لأعلى المعايير، بالتوازي مع تنفيذ خطة تدريب شاملة لإعادة تأهيل وتدريب وتثقيف العناصر الحالية بالسكة بشكل مستمر على مدار العام وبشكل مستدام على أن تشمل تلك الدورات كل العاملين بهيئة السكك الحديدية من مختلف التخصصات والوظائف.
 
3. تم إنشاء المعهد العالي لتكنولوجيا السكك الحديدية والذي يمنح درجة البكالوريوس للخريجين وجار دراسة إنشاء أكاديمية للنقل بها كلية هندسة النقل وكلية تكنولوجيا صناعة وسائل النقل وكلية مهن النقل المختلفة.

4. في إطار الاهتمام بالعنصر البشري تم عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتعليمية للعاملين بخصوص غرس روح الولاء والانتماء للمكان بما يساهم في المحافظة على أملاك الدولة وبما يساهم في تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

اقرأ أيضا:- وزير النقل يشهد دورات رفع مهارات السائقين بشركتي «شرق وغرب ووسط الدلتا»


5. اهتمت خطة وزارة النقل لتطوير العنصر البشري بضرورة خلق بيئة عمل مناسبة لكل العاملين وتوفير التأمين الطبي المناسب لهم والتطوير المستمر والارتقاء بالمنظومة الطبية والاهتمام بالخدمات الاجتماعية والترفيهية للعاملين.

6. فور رصد الصورة المتداولة بشأن قيام بعض العاملين بمحطة رمسيس للسكك الحديدية بتناول الطعام على إحدى بوابات المرور الإلكترونية داخل صالة المحطة أحالتهم هيئة السكك الحديدية للتحقيق للوقوف على أسباب هذا السلوك.
 
7. هؤلاء العاملين يقومون بالعمل بنظام الورديات (من 6 إلى 8 ساعات يوميا) ومخصص لهم وقت للراحة في منتصف الوردية لتناول الوجبات المختلفة وأداء الصلاة وغير مسموح للموظفين بتناول الطعام أثناء فترات العمل سواء داخل المكاتب أو على بوابات الدخول والخروج في المحطات المختلفة.

وزارة النقل


 
8. يمكن لكل العاملين بمحطات السكك الحديدية بتناول الوجبات في فترة الراحة في الكافيتريات المنشرة بكل محطات السكك الحديدية في أنحاء الجمهورية، كما أن وزارة النقل حرصت على تدعيم كل الهيئات والشركات التابعة لها بكافتيريات تقدم مستويات متميزة من الخدمة لكل العاملين بالوزارة ومنها على سبيل المثال الكافيتريا المتواجدة داخل مبنى وزارة النقل بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
9. وزارة النقل لا تتوانى في اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة تجاه كل مقصر وذلك طبقا لمبدأ الثواب والعقاب وذلك للحفاظ على سير وانضباط منظومة العمل ضمن خطة تحديث وتطوير منظومة السكك الحديدية.

10. كما تؤكد وزارة النقل أن هذه الواقعة فردية وأن جميع العاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وكل الشركات والهيئات التابعة للوزارة يبذلون قصارى الجهد لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب والتي أصبح المواطن المصري يشهدها على أرض الواقع بالتزامن مع التطور الكبير التي تشهدها كل قطاعات النقل ومنها منظومة السكك الحديدية.
 
11. بخصوص الانتقادات التي وجهها البعض لتطوير المعدات في السكة الحديد مثل بوابات الدخول والخروج واجهزة المراقبة والكاميرات بمحطات السكك الحديدية والعربات والقطارات فان وزارة النقل تؤكد على الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة وتحديث كل المعدات والاجهزة والعربات والقطارات بالتوازي مع تطوير العنصر البشري.

وزارة النقل


 
ثانيا - بخصوص الفيديو الذي تم رصده بشان شكوى أحد المواطنين من قيام أحد عاملي البوفيهات بوضع أدوات البوفيه على أرضية قطار رقم 890 درجة ثالثة مكيفة المتجه من القاهرة إلى سوهاج وذلك في المنطقة بين عربتين من عربات القطار فإن وزارة النقل توضح الحقائق التالية:
 
1. تتقدم وزارة النقل بالشكر للمواطن الذي صور هذا الفيديو إذ قدم لهيئة السكك الحديدية من خلاله نقداً بناءً هدفه تطوير آليات الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.
2. إن هذه النوعية من قطارات الدرجة الثالثة المكيفة لا يوجد بها بوفيه للركاب ودفعت الشركة الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية بعدد من العاملين بها لتقديم خدمات متنوعة لركاب هذه النوعية من القطارات لحين ورود الـ50 عربة بوفيه المتعاقد عليها مع شركة جانز مافاج المجرية نهاية العام الجاري لتشغيلها مع عربات قطاارت الدرجة الثالثة المكيفة.
 
3. وجه وزير النقل عقب شكوى المواطن رئيس وقيادات هيئة السكك بعمل بوفيه داخل آخر عربة للقطار موضوع الشكوى ثم تعميمها على باقي القطارات الدرجة الثالثة المكيفة لحين ورود عربات البوفية الجديدة من المجر.


4. تم الانتهاء من عمل بوفيه بقطار 890 درجة الثالثة مكيفة (القاهرة / سوهاج) كما هو موضح بالصور بعد إزالة 14 كرسيا من آخر عربة وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب وبما يليق بالمواطن المصري الذي يتسابق كل العاملين في وزارة النقل لخدمته.