من دفتر الأحوال

سجن الضمير

جمال فهمى
جمال فهمى

الكاتب والفيلسوف الفرنسى جان بول سارتر، له واحدة من أجمل وأعمق نصوصه الأدبية، مسرحية «سجناء الطونا»، التى تحكى حكاية انتحار أحد كبار الصناعيين الألمان فون جيرلاش وابنه فيرنر.

فى المسرحية يبدو فيرنر شابا مثاليا يحب بلده ويحب أباه كثيرا، لكن الابن سرعان ما يخوض -وهو مازال يافعا- سلسلة من التجارب التى تصيبه بإحساس عميق بالإحباط ما يدفعه للانضمام إلى جيش هتلر، وفيما هو يبحث عن الموت فإن الموت لايدركه أبدا على الجبهات، ويظل حيا تأتيه الترقيات والأوسمة حتى تنتهى الحرب بهزيمة ألمانيا النازية ويعود من الجبهة حزينا كسيرا، ويقرر حبس نفسه فى حجرة بقصر أبيه، «قصر الطونا»، ويمضى فى سجنه الطوعى ١٣ عاما كاملة، ظل خلالها وحيدا يتحدث مع سقف الحجرة مخاطبا حشرة عقرب، ملقيا عليها مرافعات دفاع مجيدة عن الإنسانية.

غير أن الأمور ليست بهذه البساطة، فقد قام سارتر بتعقيد وتعميق الموضوع، فراح يتلاعب بالأحداث يقدم بعضها ويؤخر البعض الآخر بادئا بمشهد اجتماع عائلى يعلن فيه الأب أمام ابنته «لينى» وابنه فيرنر وزوجة هذا الأخير «جوهانا»، خبرا كاذبا ملخصه أنه مصاب بالسرطان وسيموت خلال مدة لا تجاوز 6 شهور.. بيد أن جوهانا لم تبد أى اقتناع بأن هذا المرض المزعوم هو الدافع الحقيقى للسجن الطوعى الذى فرضه زوجها على نفسه، وتظل تبحث وتنقب حتى تكتشف أن فيرنر يوم عاد من الجبهة وجد قصر أبيه مسكونا بقوات أمريكية وأن ضابطا من هذه القوات حاول اغتصاب أخته وتصدى فيرنر له وضربه بعنف، وبسبب هذه الحادثة تلقى حكما بالنفى خارج ألمانيا، لكنه تملص من تنفيذ الحكم بأن سجن نفسه فى البيت. وبدورها فإن هذه القصة، سرعان ما يكتشف المشاهد أو القارئ للمسرحية أنها ليست هى كل الحقيقة بل أن هناك حقائق أخرى، تنكشف واحدة منها فى مشهد من الماضى يجمع الأب والأبن، ومن الحوار الذى يدور بينهما نفهم أن الأب كان قد منح الحكومة النازية قطعة أرض من أملاكه أقيم عليها معسكر من معسكرات الاعتقال، وقد شعر فيرنر بصدمة هائلة حينما شاهد منظر المعتقلين البؤساء، ويحزن جدًا لأبيه الذى شارك فى هذه الجريمة، ويزداد شعور فيرنر بوجع الضمير عندما يعثر يوما على واحد من هؤلاء السجناء المساكين هاربا ويجدها فرصة للتكفير عن ذنب أبيه، فيساعد هذا المسجون على الاختفاء فى قصر الطونا، ويعرف الأب القصة ويعد ابنه بتهريب الرجل خارج ألمانيا، ثم يحادث واحدا من القادة النازيين طالبا منه إنقاذ فيرنر من الجستابو (جهاز المخابرات النازية) لكن الذى يحدث أن رجال هذا الجهاز يداهمون القصر ويقتلون المعتقل الهارب أمام عينى الابن، ولذلك تفشل محاولة فيرنر التكفير عن خطأ أبيه فيقرر ترك البيت فورا وينضم إلى الجيش باحثا عن راحة الموت التى لن يفز بها، كما أسلفنا.  لم ينته مسلسل الحقائق الواقفة خلف واقعة سجن فرانز لنفسه، بل تتكشف حقائق أخرى أشد هولا وإثارة فيما تتابع فصول ومشاهد المسرحية، إذ نعرف بعد ذلك أن الأب أقنع زوجة فيرنر أن تزور زوجها فى الحجرة التى جعلها زنزانته وتحاول الضغط عليه لكى يقابل أباه.


وإذ تنطلق جوهانا لتؤدى المهمة فإنها بدل أن تقنع زوجها بما اتفقت عليه مع أبيه تقتنع هى بقضية فيرنر وتزداد حبا له، بل وتحب العقارب التى يناجيها فى محبسه. ويرفض الابن عرض والده بأن يتحرر من سجنه الطوعى ويخرج إلى العالم الذى يضمن فيه الأب إفلاته من أى عقاب، وتظل الحركة الدرامية فى المسرحية تتصاعد وتضرب هنا وهناك كاشفة عن طبقات من الحقائق المتناقضة والمتراكمة فوق بعضها حتى نصل للمشهد الأخير، حيث يجتمع الأب والابن السجين أخيرا معا، وهنا نكتشف أن إصرار فيرنر ألا يقابل أباه، ليس بسبب كل ما فات وإنما السبب الحقيقى ألا يبوح بالجرائم والفظائع التى ارتكبها فيرنر نفسه وهو جندى فى الجيش.. إذ يعترف أمام والده بأن القسوة الشديدة التى تعامل بها مع مدنيين غلابة فى الحرب، كانت تعويضا عن عجزه.. ولقد قرر الابن ان يتحمل المسئولية كاملة عن انحطاطه الروحى والأخلاقى الذى كان يلصقه بالآخرين بمن فيهم أبوه.


وفى لحظة يقرر الأب والابن أن يمارسا معا حريتهما كاملة.. حرية التصرف فى حياتهما التى أنفقاها فى العبث وارتكاب الخطايا والذنوب.. فينتحرا.