قطر تستفيد من مخلفات مونديال 2022

مونديال 2022
مونديال 2022

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، عن الاستفادة من مخلفات كأس العالم قطر 2022 في تصنيع منتجات جديدة، وذلك في سياق استضافة قطر للنسخة "الأكثر استدامة ومحافظة على البيئة في تاريخ المونديال"، وفقا للجنة.

وأوضحت اللجنة العليا، اليوم الأحد، أن ما يزيد على 173 طنا من المواد المصنوعة من البوليستر، التي استخدمت في شكل مواد ترويجية ودعائية وحواجز وغيرها خلال البطولة العالمية، يجري تدويرها حاليا في مصنع بالسعودية، متخصص في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة، لتحويل مثل هذه النفايات إلى مادة أولية لصناعات جديدة.

وفي تصريح لها حول المشروع؛ قالت المهندسة بدور المير، المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "من بين أبرز التحديات التي كانت تواجه منظمي الأحداث الرياضية الكبرى في الماضي، كيفية التخلص من المواد المصنوعة من البوليستر المستخدمة خلال الحدث بطريقة تراعي الحفاظ على البيئة.. ولذلك حرصنا على البحث في أفضل الحلول المستدامة للتغلب على هذه المشكلة".

وأضافت: "قادتنا هذه الجهود للتعاون مع مصنع قمة السعودية للبلاستيك، ونحن سعداء بشراكتنا مع المصنع الذي يساعدنا في إعادة تدوير أطنان من المواد، التي عادة ما كانت تلقى في مكبات النفايات.. الأمر الذي يعزز من مكانة مونديال قطر 2022، باعتباره علامة فارقة على صعيد الاستدامة في البطولات الرياضية الكبرى".