المصيلحي: احتياطي القمح يكفي 4.7 شهر

  الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى 4.7 شهر، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش افتتاح مكتب السجل التجاري بلوجستية طنطا اليوم الأحد .

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه فيما يتعلق باتفاقية مصر مع الامارات ممثلة في صندوق أبوظبى للتنمية، لتوفير تمويل دوار بقيمة 100 مليون دولار لمدة خمس سنوات بإجمالى 500 مليون دولار.

والتي تهدف إلى تمويل واردات القمح إن شركة الظاهرة الزراعية الاماراتية التى يدعمها الصندوق تمويليا ستقوم بتوريد القمح لمصر بطريقتين الأولى عن طريق القمح الذي يتم زراعته قي أرضيها في منطقة توشكى، وأنه سيتم توريده بالجنيه المصري، كتوريد القمح المحلي من المزارعين المصريين وليس كما يقال بالدولار.

وأوضح المصيلحى أن الطريقة الثانية ستكون قمح مستورد وطريقة الشراء ستكون نفس طريقة الإعلان عن مناقصة دولية، وفتح اعتمادات ثم الدفع بناء على المستندات والاجراءات المعتادة .

حيث سيقوم صندوق أبوظبي بتمويل الكميات التى التعاقد عليها بعد الترسية على الشركة، الأمر الذي يعطى ميزة لمصر في تخفيف الضغط على هيئة السلع التموينية لتوفير الدولار مع توفير احتياطي استراتيجي.

وأضاف وزير التموين أنه لابد من تصديق مجلس النواب على الاتفاقية، والذي سيعاود الانعقاد في أكتوبر المقبل، ثم اعتماد رئيس الجمهورية.

ولفت الى أنه بعد التصديق، سيتم عمل الصيغة التنفيذية للاتفاقية من قبل وزارة العدل ،متوقعا بدء العمل الفعلي بها يناير المقبل وتوفير القمح لمدة 6 شهور.

اقرأ أيضا تحرير 191 محضرا تموينيا وضبط 5 أطنان بذرة قطن مجهولة المصدر بالمنوفية