السفيرة هيفاء أبو غزالة: تحديات مجتمعاتنا العربية خطيرة وجسيمة

أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان
أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

قالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية ، لقد أضحت التحديات متعددة ومتنوعة ودقيقة، فمنها ما يمس ديننا، ومنها ما يمس أمننا واستقرارنا، ومنها ما يمس قيمنا المجتمعية. ولا خيار أمامنا سوى العمل الجاد.

وأوضحت أن الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال محروم من أرضه وإنسانيته وأبسط حقوقه، والكتب السماوية تحرق وتدنس نهارا جهارا بحجة حرية التعبير، ومؤسسة الأسرة والزواج تجابه مفاهيم دخيلة على مجتمعنا العربي، مهد الديانات وموطن الحضارات.

كما أن الأزمات الداخلية ببعض البلاد العربية وما يرافقها من نزوح يفاقم معضلة بيع الإنسان، هذه الجريمة الشنعاء، جريمة الاتجار في البشر، وما يتولد عنها من استغلال للمرأة والفتاة.

اقرأ أيضًا: مصر تدعو للتهدئة والعودة إلى مسار التسوية السياسية للقضية القبرصية

وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة ـ خلال كلمتها بافتتاح أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ، الدورة العادية (52) المنعقدة اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ـ أن مجابهة ما نشهده من تحديات يقتضي مضاعفة الجهد ووحدة الصف، وتوحيد الكلمة، وتعزيز التعاون والتشبيك، وإيلاء الأهمية القصوى للتدريب وبناء القدرات.

وأوضحت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، وحديثنا هذا يقودنا لبرنامج عمل اليوم، حيث سيتم عرض كلمة مسجلة لمقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، واختيار شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2024، ومتابعة الأنشطة المزمع عقدها بمناسبة مرور (75) عاما على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و(20) سنة على اعتماد الميثاق العربي، ونثمن عاليا وقوف لجنتكم عند وثيقتين مرجعيتين عالميا وإقليميا لتقييم ما تم وما يتوجب إنجازه. 

وتوجهت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، بالشكر إلى أعضاء لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان المنتهية ولايتهم، وأخص بالذكر المستشار محمد الضاحي والسفيرة آمنة المهيري. متوجهه بشكر خاص إلى المجموعة العربية بمجلس حقوق الإنسان لما يبذلونه من جهد نصرة للقضايا العربية وإعلاء لقيمنا النبيلة. 

  ورحبت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، برئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان و ممثلي الدول الأعضاء و الجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني 

وقالت ، أرحب بكم في بيتكم، بيت العرب، وأنقل لكم بكل فخر واعتزاز تحيات الأمين العام وتثمينه للعمل الجاد الذي تشهده اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في سبيل نصرة القضايا العادلة، وإعلاء القيم النبيلة، وتوطيد المبادئ الإنسانية الرفيعة.