التجاعيد التعبيرية؟ ما أسبابها وطرق علاجها

10 نصائح للوقاية من التجاعيد التعبيرية في الوجه

التجاعيد التعبيرية
التجاعيد التعبيرية

التجاعيد التعبيرية وتعرف كذلك بالديناميكية، هي خطوط تظهر على الجبين، حول الفم وأسفل جانبي الأنف بسبب تقلصات العضلات التي تحدث أثناء تعابير الوجه عند العبوس، إظهار الشعور بالدهشة أو الألم ، إضافة إلى التجاعيد التي تظهر حول الزوايا الخارجية عند الابتسام وتعرف بمصطلح "أقدام الغراب".

التخلص من تجاعيد التعبير بدون جراحة
الخطوط الدقيقة والتجاعيد هي واحدة من أكثر علامات الشيخوخة المعروفة . من بينها جميعًا ، من أكثرها إزعاجًا تجاعيد التعبير. هذه نتيجة للحركة المتكررة لعضلات وجهنا بينما نصنع تعابير وجهنا.

غالبًا ما تظهر الخطوط الدقيقة المشتقة من تعابير الوجه بين الحاجبين وعادة ما تظهر بين الحاجبين وعلى الجبهة وحول العينين. . تظهر خطوط أخرى حول الفم بسبب الثقب المستمر للشفاه. لهذا السبب هناك طلب كبير على علاجات التجاعيد في عيادتنا التجميلية.

اعتمادًا على السبب الحقيقي للخطوط والتجاعيد ومكان ظهورها على الوجه ، قد يكون من الأفضل منع الحركة أو استعادة الحجم المفقود أو تحسين جودة الجلد.

تتوفر العديد من التقنيات الطبية غير الجراحية لتحسين تجاعيد الجلد. جميعها فعالة لدرجة أنها تعدل من طبيعة الكولاجين المسن فهي تشد الجلد أو تملأ المنخفضات الجلدية أو تشل العضلات التي تسبب تجاعيد الجلد.

4 حيل سحرية للتخلص من «التجاعيد» بدلا من «البوتوكس»

الفرق بين التجاعيد والخطوط التعبيرية
تحدث التجاعيد بسبب فقدان مرونة الجلد، فمع التقدم في السن، تفقد البشرة القدرة على إنتاج ما يكفي من الكولاجين والإيلاستين، ما يتسبب في ترهل الجلد وتكوّن التجاعيد، من ناحية أخرى، الخطوط التعبيرية، عادة ما تظهر بشكل أفقي على البشرة وتكون أكثر وضوحاً، بسبب عوامل عدة. 

أسباب التجاعيد التعبيرية

- كثرة استخدام مساحيق التجميل.
- العبوس.
- الابتسام.
- هذا إضافة إلى الأسباب المتعارف عليها، كـ :

- عامل الوراثة.
- الإجهاد.
- سوء التغذية. 
- التعرض لأشعة الشمس. 

طرق علاج التجاعيد التعبيرية
يمكن اللجوء إلى طرق عديدة لعلاج التجاعيد التعبيرية، يتم اختيارها وفقاً لمكان ظهورها وحدة بروزها، لذا ينصح باستشارة خبير متمرس ويتمتع بكفاءة عالية. من بين الوسائل المتاحة: 

الكريمات
 خاصة منها تلك التي تحتوي على فيتامين A  الذي يساهم في التخفيف من حدة التجاعيد، البقع الداكنة وغيرها، إلا أن هذه الأنواع من الكريمات قد تؤثر على قدرة البشرة على مقاومة الالتهاب والحروق من أشعة الشمس، لذا يجب الانتباه لضرورة استخدامها بعد استشارة طبيب.


نصائح للوقاية من التجاعيد التعبيرية

1- ينصح الخبراء بعدم المكوث في الشمس لفترات طويلة والامتناع عن التحديق في أشعتها.
2- وضع النظارات الشمسية ذات العدسات الكبيرة الحجم والقبعات يساعد بدوره في الوقاية من ظهور أحد أنواع التجاعيد التعبيرية والتي تعرف بأقدام الغراب وتظهر في الزوايا الخارجية للعين. 

3- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يخفف من فرص ظهور التجاعيد بشكل عام في سنٍّ مبكر، إذ إن قلة النوم وعدم جودته يحفزان الجسم على إنتاج المزيد من هرمون الكورتيزول Cortisol الذي يعمل على تدمير الكولاجين المادة المسؤولة عن شباب ونضارة البشرة. 

4- الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، فالنوم على الجانبين أو الوجه يسبب المزيد من الضغط على بشرة الوجه فتظهر الخطوط والتجاعيد.

5- تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بمرور الوقت.

6- إستخدم واقي الشمس يومياً وفي جميع فصول السنة وأن يكون بعامل حماية عالٍ لا يقل عن SPF 30. 

7- الترطيب العدو اللدود للتجاعيد بشكل عام وللتجاعيد التعبيرية، ينصح بوضع كريم أو سيروم مضاد لشيخوخة البشرة مرتين في اليوم. 

8- الإكثار من شرب الماء، للحفاظ على رطوبة الجلد، وبالتالي يقلل من فرص التجاعيد في سنٍّ مبكر. 

9- المواظبة على ممارسة الرياضة، ما يساعد على تقوية العضلات والتقليل من كمية الدهون في الوجه التي تساهم في ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

10- تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات لغناها بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد المسببة لشوائب البشرة، من بينها التجاعيد.