تواضروس: الرئيس السيسي بدأ البداية الروحية بالعاصمة الإدارية ببناء مسجد وكنيسة

البابا تواضروس الثاني خلال زيارته البرلمان المجري
البابا تواضروس الثاني خلال زيارته البرلمان المجري

أكد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  أن العلاقات الروحية يمكن حسبانها من القوة الناعمة، والرئيس السيسي بدأ منذ سبع سنوات في بناء عاصمة إدارية جديدة، وبدأها ببناء كنيسة ومسجد، قبل أن يبني أي مبانٍ أخرى، بدأ بالكنيسة والمسجد، وهو بذلك بدأ البداية الروحية.

وقال خلال كلمته في حفل العشاء الذي أقيم مساء اليوم السبت على شرف قداسته البابا تواضروس في البرلمان المجري": سعيد للغاية بهذه الزيارة، وأتحدث بالنيابة عن نفسي وعن الوفد القبطي، عندما تلقيت الدعوة كنت سعيدًا للغاية، وكان من المفترض أن آتي من قبل ولكن فيروس كوڤيد عطل هذا الأمر، ويبدو أن الله أراد أن يكون هذا هو توقيت الزيارة. 

وأضاف: "أتذكر أثناء دراستي في الجامعة في الإسكندرية، كنت أركب قطار يسمى المجري، وصار لقب "المجري" لدينا في مصر مرادف لكلمة "السريع"، أيضا قرأت عن المجر وعرفت أن كلمة صوبة مأخوذة من اللغة المجرية ومعناها "الحجرة الدافئة"، وهو النظام الذي ساهم في زيادة الإنتاج الزراعي في مصر.  

وتابع قائلاً: "جئنا من مصر للمشاركة في الاحتفال بالقديس اشتيڤن غدًا، وهو احتفال بالمحبة والقداسة والتاريخ، هذا الاحتفال بالمجر، ولكن على المستوى الشخصي" واحتفل بأول يوم أدخل فيه الدير من ٣٧ سنة، دخلت دير الأنبا بيشوي وهو واحد من أكبر الأديرة في مصر.