بعد تأجيل زيادتها.. مصر ضمن أرخص 20 دولة في أسعار الكهرباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافق مجلس الوزراء يوم الخميس الماضي على استصدار قرار من وزير الكهرباء بتثبيت أسعار بيع الكهرباء المُطبقة حاليا، ومد إرجاء تطبيق الزيادة المُقررة فى تعريفة بيع الطاقة المُعتمدة، 6 أشهر أخرى، حتى أول يناير المقبل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بمراعاة البُعد الاجتماعى، عبر اتخاذ حزم استثنائية للحماية الاجتماعية للتيسير على المواطنين فى ظل الظرف الاقتصادى الراهن.

 أرخص 20 دولة في أسعار الكهرباء:

وفي هذا السياق أكد موقع جلوبال بترول برايس المتخصص في تتبُّع أسعار الطاقة حول دول العالم أن مصر ضمن أرخص 20 دولة في أسعار الكهرباء حيث حلّت مصر في المرتبة الـ16عالميًّا في تقديم أسعار رخيصة للكهرباء من بين 154 دولة وذلك حسب احصائية اجراها الموقع في شهر ديسمبر الماضي.

ترتيب دول العالم في أسعار الكهرباء:

وكانت لبنان تحتل في هذا التصنيف المركز الاول عالميا في أسعار الكهرباء، وتليها ايران، وثالثًا سوريا، وجاءت السودان في المركز الخامس وتعتبر المغرب أغلى سعر على مستوى الدول العربية، تليه دولة الأردن ، بعدها دولة السودان بسعر أقل بقضليل، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم تونس.

واحتلت إيطاليا المركز الاول أغلي دولة علي مستوى العالم في أسعار الكهرباء تليها استراليا التي تحتل المركز الثاني وجاءت المانيا في المركز العاشر في ترتيب اغلي دول العالم في أسعار الكهرباء.

أسعار شرائح الكهرباء:

وفي هذا السياق ترصد "بوابة اخبار اليوم" ضمن الخدمات التي تقدمها لقرائها أسعار شرائح الكهرباء التى سيتم الاستمرار في تطبيقها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهى أسعار شرائح الكهرباء المعلنة منذ يوليو 2021 و من المقرر أن يستمر العمل بها حتى شهر يناير المقبل ، والتي جاءت كالتالي:

- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات سعر الكيلو فيها ب 48 قرشا.

- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات سعر الكيلو فيها ب 58 قرشا.

- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات سعر الكيلو فيها ب 77 قرشا.

- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات سعر الكيلو فيها ب 106 قرشا.

- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات سعر الكيلو فيها ب128 قرشا.

- الشريحة السادسة من 650 ك.و.س حتى 1000 كيلو وات لا يحصل أصحاب تلك الشريحة على دعم ويكون سعر الكيلو 128 قرشًا.

- في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 ك.و.س/شهر ، من صفر لأكثر من 1000 (145 قرشا).