كل ما تعرفة عن اليوم العالمي للعمل الإنساني

 اليوم العالمي للعمل الإنساني
اليوم العالمي للعمل الإنساني

في اليوم العالمي للعمل الإنساني يحتفل المجتمع الإنساني هذا العام باليوم العالمي للعمل الإنساني بالتوازي من الذكرى السنوية العشرين للهجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد بالعراق، وأن كل  العاملين في المجال الإنساني ليس لهم غاية سوى إنقاذ الأرواح وحمايتها وتوفير المستلزمات الأساسية للحياة، فهم يقفون جنبًا إلى جنب مع أبناء المجتمعات التي يخدمونها ويجلبون لهم الأمل.

وفي 19 أغسطس من كل عام نجتمع لتكريم العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم الذين يسعون جاهدين لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة بغض النظر عن الخطر أو المشقة، والعاملون في المجال الإنساني يغامرون بحياتهم في سبيل إنقاذ الأشخاص ومساعدة المحتاجين وحمايتهم.

وفي ذلك الشأن يصبح عام 2023 عامًا آخر من ارتفاع عدد ضحايا عمال الإغاثة، حتى الآن هذا العام ، لقي 62 من العاملين في المجال الإنساني مصرعهم في أزمات حول العالم ، وأصيب 84 ، واختطاف 34 ، وفقًا لبيانات مؤقتة من فريق أبحاث قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة في المخرجات الإنسانية.

اقرأ أيضا| بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني.. متحف الغردقة ينظم احتفالية لذوي الهمم 

احتل جنوب السودان المرتبة الأولى في انعدام الأمن لعدة سنوات متتالية، تم الإبلاغ عن 40 هجومًا على عمال الإغاثة و 22 حالة وفاة حتى 16 أغسطس. يأتي السودان في المرتبة الثانية ، حيث تم الإبلاغ عن 17 هجومًا على العاملين في المجال الإنساني و 19 حالة وفاة حتى الآن هذا العام. كما تم تسجيل ضحايا آخرين لعمال الإغاثة في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والصومال وأوكرانيا.

بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم ، أطلق العاملون في المجال الإنساني حملة لتسليط الضوء على التزامنا المستمر بتقديم الخدمات للمجتمعات التي يخدمونها ، بغض النظر عمن ، وبغض النظر عن المكان و # لا يهم.

على سبيل المثال ، نشهد أزمة غذائية غير مسبوقة في منطقتي الساحل والقرن الأفريقي. في إثيوبيا وحدها ، أكثر من 20 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة.

بصفتنا عاملين في المجال الإنساني ، فإن التعامل مع كل هذه الأزمات هو مهمة ضخمة لا يمكننا إيقافها لأن كل شخص في العالم يستحق حياة كريمة والوصول إلى الأشياء الأساسية التي يحتاجون إليها. المهمة التي تنتظرنا هائلة ، لكننا نستمد القوة من الاتحاد. نحن عائلة كاريتاس واحدة ، نخدم أسرة بشرية واحدة ، "يقول داتون.

وذكر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة أن "العاملين في المجال الإنساني ليس لهم غاية سوى إنقاذ الأرواح وحمايتها وتوفير المستلزمات الأساسية للحياة، فهم يقفون معا مع أبناء المجتمعات التي يخدمونها ويجلبون لهم الأمل".

وبهذه المناسبة، يقول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في تصريحات صحفية : "في إحيائنا اليوم العالمي للعمل الإنساني في هذا العام نحتفي بالعاملين في المجال الإنساني في كل مكان. ونحيّي تفانيهم وشجاعتهم، ونشيد بذكرى أولئك الذين فقدوا أرواحهم في خدمة هذه القضية النبيلة".

اليوم العالمي للعمل الإنساني

كما استعرض موقع الأمم المتحدة مجموعة أرقام وحقائق بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني 2023، ومنها تعرض 460 عاملا في مجال الإغاثة للهجوم خلال عام 2021، منهم 140 قتيلًا و203 جرحى و117 مخطوفًا.

وقدرت نسبة عمال الإغاثة الذين قتلوا من الموظفين الوطنيين بنحو 98%، ومن الموظفين الدوليين بنحو 2%، و53% من موظفي المنظمات غير الحكومية الوطنية، ووقعت معظم أعمال العنف في جنوب السودان وسوريا وأفغانستان.

وقدرت النظرة العامة للاحتياجات الإنسانية لعام 2021 بشأن اليمن أن 67% من السكان (20.7 مليون شخص) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بما في ذلك 12.1 مليون في حاجة ماسّة إليها، مما يجعل اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم.