«عشان متندميش».. قواعد أساسية لتعامل طفلك مع الشاشات

 قواعد أساسية لتعامل طفلك مع الشاشات
قواعد أساسية لتعامل طفلك مع الشاشات

تعامل الطفل مع الشاشات من الأمور الهامة التي يجب أن يضعها الأهل في الاعتبار لتجنب الأضرار الناتجة عن كثرة الاستخدام، لذا حددت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعض القواعد الإرشادية لذلك.

ويوضح د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أولا المقصود بالشاشة وهو المعروض فى كل أنواع الإعلام سواء في الهاتف المحمول، التليفزيون، الكمبيوتر، التابلت، ومن التأثيرات السلبية التي تصيب الأطفال بسبب هذه الشاشات، هي النوم الأقل، السمنة، تأخر الكلام، تأخر التطور الاجتماعى والعاطفى.

وتتمثل قواعد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في الآتي:

١- عمر أقل من ٢٤ شهر ممنوع استعمال الشاشة إلا فى حالة مكالمة فيديو مع الأجداد مثلا.

٢- من عمر ٢-٥ سنوات اختيار برامج عالية الجودة (أي تساعد الطفل على النمو البدنى، والاجتماعي، والعاطفى، والمعرفي)، ويتم التواجد مع الطفل وعدم تركه بمفرده لشرح كل ما يراه وتطبيقه في أمور الحياة اليومية، وذلك لمدة ساعة واحدة يوميا.

٣ - من عمر ٦- ١٢ سنه، وضع حدود ثابته للوقت المسموح بحيث لا يتعدى الساعتين فى اليوم، خلاف إذا كان للمذاكرة ونوعية البرامج المشاهدة، بحيث لا تؤثر على عدد ساعات النوم، ولا المذاكرة، ولا النشاط البدنى المعتاد، وكذلك النشاط الاجتماعى والتواصل مع الآخرين. 
٤- عمر ١٢ سنه وأكبر، إضافة الى السابق، يحدد بالاتفاق الأوقات الممنوع فيها استعمال الشاشة مثل وقت الطعام، وكذلك تحديد الأماكن الممنوع فيها استعمال الشاشة مثل غرفة النوم.