5 لاعبات يحملن آمال إنجلترا وإسبانيا في نهائي المونديال

منتخب إسبلنيا
منتخب إسبلنيا

 

يلتقي المنتخبان الإنجليزي والإسباني غدًا الأحد في نهائي مونديال 2023 لكرة القدم للسيدات، وسيكون على الأسود الثلاثة مواجهة المواهب الكبيرة التي تتمتع بها لاعبات اللاروخا، خاصة أن الفريق يضم بين صفوفه 9 لاعبات توجن مع برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي.

وتوج المنتخب الإنجليزي قبل عام بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2022"، لتجمع مباراة الغد بين عدد من بطلات أوروبا على مستوى الأندية والمنتخبات.

ومن المنتظر أن يلعب 5 لاعبات من المنتخبين، دورًا مهمًا في مباراة الغد، والتي يتوقع أن تشهد حضور أكثر من 75 ألف مشجع.

لورين جيمس

غابت لورين جيمس، 21 عامًا، مهاجمة إنجلترا عن صفوف الفريق في مباراتيه بدور الثمانية وبالمربع الذهبي نتيجة الإيقاف مباراتين.

وقبل طردها في تلك المباراة، سجلت جيمس 3 أهداف لإنجلترا خلال دور المجموعات في البطولة، كما أنها ما زالت تشارك في صدارة قائمة أكثر لاعبات البطولة صناعة للأهداف برصيد 3 أهداف، رغم غيابها عن المباراتين الماضيتين.

ونجحت إيلا تون، التي حلت مكانها في تشكيلة الفريق، في تسجل الهدف الأول للمنتخب الإنجليزي في شباك أستراليا في نصف النهائي، والتي انتهت بفوز بطل أوروبا (3-1).

ولهذا، يصعب التكهن بما إذا كانت سارينا فيجمان مدربة المنتخب الإنجليزي ستعيد لورين جيمس للتشكيلة أم ستبقي على إيلا تون، وتبقي على جيمس كسلاح بديل يمكن اللجوء إليه وقت الحاجة.

جينيفر هيرموسو

مع استمرار معاناة أليكسيا بوتياس لشهور عدة من الإصابة التي لحقت بها في 2022، وعدم استعادة لياقتها بشكل مناسب حتى قبل المونديال حرص خورخي فيلدا، مدرب إسبانيا على الاعتماد على أخريات في قيادة طموحات الفريق بدلا من بوتياس الفائزة بجائزة أفضل لاعبة في العالم آخر عامين.

وبرز من هذه اللاعبات جينيفر هيرموسو، مهاجمة برشلونة والهدافة التاريخية للفريق الكتالوني.

وسجلت هيرموسو 3 أهداف، وصنعت هدفين في المونديال الحالي لتساهم بقدر هائل في بلوغ المنتخب الإسباني نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

ماري إيرابس

قد يعتمد منتخب إنجلترا في مباراته غدًا أمام إسبانيا على الحارسة ماري إيرابس أكثر من اعتماد أي فريق على أي لاعبة بهذه البطولة خاصة وأن اللاروخا سيخوض مباراة الغد بعدما أحرز 17هدفًا في الأدوار المختلفة للبطولة، وهو ما لم يحققه أي فريق آخر بالنسخة الحالية.

وتألقت إيرابس، 30 عامًا، بشكل كبير منذ أن أصبحت الخيار الأول لدى سارينا فيجمان مدربة منتخب إنجلترا في حراسة المرمى كما فازت بجائزة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" لأفضل حارسة في العالم عام 2022.

وكان فوزها بالجائزة بفضل استقبال شباكها لهدفين فقط في يورو 2022 وحفاظها على نظافة الشباك في 4 من مباريات البطولة الأوربية.

وتألقت إيرابس، حارسة مانشستر يونايتد، أيضًا في المونديال الحالي، وتصدت لعدد من الكرات الخطيرة، واستقبلت شباكها 3 أهداف فقط حتى الآن، فيما استقبلت شباك منتخب إسبانيا 7 أهداف في المباريات الستة التي خاضها الفريق بالبطولة.

أونا باتل

لا يمكن استكشاف إحصائيات كأس العالم الحالية، دون المرور على أرقام اللاعبة أونا باتل مدافعة منتخب إسبانيا، حيث تتصدر قائمة أكثر اللاعبات تمريرا للكرة داخل منطقة الجزاء، كما نجحت في تحقيق أكبر رصيد لأي لاعبة في البطولة من حيث استخلاص الكرة برصيد 15 استخلاصًا.

وتحتل باتل، 24 عامًا، المركز الثاني خلف الإنجليزية أليكس جرينوود بقائمة أكثر لاعبات البطولة لمسًا للكرة، حيث لمست جرينوود الكرة 669 مرة بفارق 37 لمسة عن باتل.

إليسيا روسو

قدمت روسو، بداية هادئة في المونديال بعدما نالت فرصة المشاركة بالتشكيلة الأساسية لمنتخب إنجلترا في مركز رأس الحربة على حساب راشيل دالي.

وسجلت روسو، أول أهدافها في المونديال بعد 4 دقائق من بداية مباراة الأسود الثلاثة أمام الصين والتي انتهت (6-1)، كما سجلت روسو هدفًا متأخرًا أمام أستراليا في نصف النهائي.

كانت روسو، التي انتقلت لأرسنال هذا الصيف، سجلت هدف الفوز لإنجلترا (2-1) على كولومبيا في دور الثمانية، وتأمل اللاعبة في هز الشباك غدًا وزيادة حصيلتها من الأهداف بالبطولة، علما بأنا تتصدر قائمة لاعبات البطولة من حيث التسديدات "22 تسديدة"، والتسديدات على المرمى "12 تسديدة".