تحفيز المواطنين للمشاركة بالمرحلة الثانية من مبادرة المشروعات الخضراء بالبحيرة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت محافظة البحيرة عن عقد مؤتمر هام يوم الأربعاء 23 أغسطس، بمقر كليه الزراعة في تمام الساعة العاشرة صباحا بحضور المختصين وأصحاب المشروعات وجمعيات المجتمع المدني والراغبين في حضور المؤتمر.

ويهدف المؤتمر إلى الشرح التفصيلي للمبادرة واشتراطات التقديم وآليات التقييم وتذليل كافة العقبات للمتقدمين على المنصة الخاصة في هذا الشأن. 

اقرأ أيضا| نائب محافظ البحيرة تشهد فعاليات اليوم الثالث من القوافل الطبية المتخصصة بكفر الدوار

وتؤكد الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هى مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية.

جدير بالذكر أن تقييم المشروعات يتم وفقاً لخمسة معايير في كل الفئات بالإضافة لمعيار سادس مخصص لفئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة 

وهى  المعيار الأول: [ المكون الأخضر ]  وهو المعيار الذي يركز على الدرجة التي يقلل بها المشروع من التأثيرات السلبية على البيئة ويعزز جهود الإستدامة للحد من انبعاثات الكربون وإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية وكذا للحفاظ على الموارد الطبيعية وإجراءات جودة الهواء والماء وكفاءة الطاقة واستخدام مواد متقدمة لزيادة الكفاءة وتحسين الأداء ، وهذا يعتبر الدور الرئيسى الذى  يقوم به جهاز شئون البيئة . 

و  المعيار الثاني: [ المكون التكنولوجي الذكي ] وهو المعيار الذي يركز على مدى دمج التقنيات الحديثة والمبتكرة في المشروع لتحسين كفاءة استغلال الموارد وتحقيق أهداف الإستدامة .

و المعيار الثالث: [ الجدوى الإقتصادية والقابلية للتمويل ] وهو المعيار الذي يركز على الجدوى المالية للمشروع، بما في ذلك التكاليف والفوائد المرتبطة بتنفيذه بالإضافة للجاذبية المالية للمشروع من وجهة نظر المستثمرين والممولين. 

و المعيار الرابع: [ القابلية للتوسع والتكرار ] وهو المعيار الذى يركز على قابلية المشروع للتكرار على نطاق أوسع أو فى مواقع جغرافية مختلفة لتحقيق أهداف مستدامة .

و المعيار الخامس: [ الأثر المستدام ] وهو المعيار الذي يركز على مدى الأثر الإقتصادي والإجتماعي والبيئي الإيجابي للمشروع على المجتمع والنطاق الذي ينفذ فيه. 

و المعيار السادس: [ التمكين وتكافؤ الفرص ] وهو المعيار الذي يركز على مدى استفادة أو مشاركة المرأة من المشروع وتعزيز المساواة بين الجنسين. 

يأتى ذلك فى إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لتلك الأهداف 

وتنفيذا لتوجيهات الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة للجنة التنفيذية للمشروعات الخضراء الذكية بعقد ندوات بالاشتراك مع أساتذة وأكاديميين بجامعه دمنهور لتحفيز المواطنين للمشاركة بالمرحلة الثانية من المبادرة، خاصة بعد قرار مد فترة التقديم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدورتها الثانية حتى أول سبتمبر 2023. 


وتهيب اللجنة التنفيذية بمحافظة البحيرة على من يرغب الاشتراك بسرعة التسجيل في المبادرة وذلك من خلال الرابط الالكتروني.