المواهب الواعدة سلاح الفراعنة في مونديال السلة

المنتخب المصري لكرة السلة
المنتخب المصري لكرة السلة

 

يتطلع المنتخب المصري لكرة السلة، إلى البناء على سلسلة أحداث أظهرت تطور اللعبة، وبروز العديد من الشباب الواعدين، قبل مشاركته المرتقبة في كأس العالم.

وتقام منافسات كأس العالم لكرة السلة في إندونيسيا واليابان والفلبين، خلال الفترة من 25 أغسطس وحتى 10 سبتمبر/أيلول.

وشاركت مصر في النسخة الأولى لمونديال السلة عام 1950 في الأرجنتين، وحققت يومها أفضل مركز لها في تاريخ البطولة باحتلال المركز الخامس.

وغاب الفراعنة عن نسخ كثيرة، ولم يظهروا سوى في 6 مناسبات، آخرها في إسبانيا 2014 حين احتلوا المركز الأخير في البطولة، وبعد الغياب عن النسخة الأخيرة التي أقيمت في الصين عام 2019، تعود مصر لكأس العالم من جديد.

ويلعب المنتخب المصنف 55 عالميا في المجموعة الرابعة، مع المكسيك (31 عالميا)، مونتينيجرو (18) . 

عام تاريخي 

لكن العودة هذه المرة تمثل تتويجا لعام مثالي لكرة السلة المصرية، بحسب ما كشف محمد عبد المطلب النائب السابق لرئيس الاتحاد المصري، ومدير مكتب NBA في مصر.

وقال عبد المطلب "كان عامًا تاريخيًا لكرة السلة المصرية، لقد تأهل المنتخب الوطني للرجال إلى كأس العالم بجدارة، وفاز الأهلي بلقب الدوري الأفريقي، وحقق سبورتينج بطولة الأندية الأفريقية للسيدات".

وتابع "تأهلت منتخبات تحت 19 سنة للشباب والفتيات إلى كأس العالم أيضا، بالإضافة إلى تألق منتخبات الرجال والسيدات في مسابقات 3X3".

وأشار عبد المطلب إلى وجود رقم قياسي من الشباب المصريين يلعبون حاليا في دوريات الجامعات الأمريكية، سواء على مستوى الرجال أو السيدات، وفي جامعات مختلفة.

ونوه "اللعب على مستوى الجامعات في الولايات المتحدة له تأثير إيجابي كبير، لدينا لاعبون في المنتخب الأول الآن، سبق لهم بدء مسيرتهم في دوري الجامعات الأمريكي مثل إيهاب أمين وعمر عرابي وأنس أسامة ويوسف شحاتة وعاصم مرعي، وحتى على مستوى الفتيات لدينا جنى الألفي التي حققت لقب أفضل مسجلة في بطولة كأس العالم تحت 19 سنة".

ولعل تطور كرة السلة في مصر خلال السنوات الأخيرة، قد دفع رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين، لافتتاح مكتبها في مصر في بداية العام الحالي.

وبالتعاون مع مكتب الدوري الأمريكي في أفريقيا، استضافت القاهرة، مباريات مجموعة النيل في الدوري الأفريقي لكرة السلة في 2022 و2023، كما استضافت عدة مدن مصرية، فعاليات مختلفة ينظمها الدوري الأمريكي عبر العالم. 

حصد الثمار 

برز في الموسمين الماضيين، إيهاب أمين لاعب الأهلي الحالي، والذي بدأ مشواره في سبورتنج، قبل اللعب لفريق جامعة تكساس وجامعة أوريجون، ثم عاد لمصر ليتألق مع الأهلي ويقوده لعدة ألقاب، آخرها التتويج بلقب الدوري الأفريقي لكرة السلة.

وقال إيهاب أمين، المتوج بلقب أفضل لاعب في مصر الموسم الماضي وللعام الثاني تواليا "عملنا لفترة طويلة من أجل اللعب في كأس العالم".

وتابع "نجني حاليا ثمار ما بنيناه لسنوات، منذ المباراة الأولى في التصفيات كان هدفنا هو حسم التأهل لكأس العالم دون التفكير في أي حسابات".

وتأهلت مصر لنهائيات كأس العالم 2023 باحتلال قمة مجموعتها في المرحلة الأولى من التصفيات، والتي ضمت الكونغو الديمقراطية والسنغال وكينيا.

وفي المرحلة الثانية الحاسمة، تأهلت بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة خلف جنوب السودان، متفوقة على السنغال وتونس والكونغو الديمقراطية والكاميرون.

وأضاف إيهاب أمين "مجموعتنا في كأس العالم صعبة للغاية، لأننا الفريق الأقل تصنيفا بها. لكننا نثق في أنفسنا وطموحنا هو تجاوز مرحلة المجموعات، بل والتأهل لأولمبياد باريس من خلال المونديال".

وينص نظام الاتحاد الدولي (فيبا) على تأهل أفضل فريق من كل قارة في كأس العالم 2024 مباشرة لأولمبياد باريس 2024. 

لاعبون مغتربون في المنتخب 

أنهى الاتحاد المصري، إجراءات ضم اثنين من أبناء المهجر لقائمة الفراعنة، وهما باتريك جاردنر وآدم موسى، بناء على طلب مدرب المنتخب، الكندي روي رانا.

ويلعب الثنائي جاردنر وموسى في دوري الجامعات الأمريكي، ونالا إعجاب رانا خصوصًا بعد علمه بأصول اللاعبين المصرية.

ويحمل كل من جاردنر وموسى، الجنسيتين المصرية والأمريكية، وأنهى الثنائي، إجراءات الحصول على جواز السفر المصري للحاق بكأس العالم.