هل الإفراط في تناول عسل النحل على الريق يزيد الوزن​​​​​​​؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتسائل بعض متبعي الدايت عن إمكانية تناول عسل النحل على معدة فارغة صباحًا، خوفًا من التعرض لزيادة الوزن عند استهلاكه على الريق. 

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن تأثير عسل النحل على مؤشر كتلة الجسم ليس له علاقة بموعد تناوله على مدار اليوم، لاسيما على الريق، بل يرتبط بالكمية المستهلكة منه.

وأضاف الدكتور بهاء ناجي، أن تناول عسل النحل على معدة فارغة قبل وجبة الإفطارلا يؤدي إلى زيادة الوزن، طالما لا تزيد الكمية المستهلكة منه عن ملعقة صغيرة، وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الإفراط في عسل النحل من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

وأكد أن تناول كوب من الماء الدافئ على الريق بعد تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، لأنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشعور بالجوع طوال اليوم.

وأشار ناجي إلى وجود فوائد أخرى يقدمها عسل النحل على الريق غير فقدان الوزن، أبرزها: يساهم عسل النحل على الريق في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط وتصبح مناعة الجسم أكثر قوة عند تناول عسل النحل على الريق، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات.

وأوضح، يوفر عسل النحل على الريق حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وله تأثيرات إيجابية على القلب والأوعية الدموية عند تناوله على الريق، لأنه يساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

وذكر أنه يعد من الأطعمة الآمنة والمفيدة للجهاز الهضمي على الريق، لأن سكرياته سريعة الهضم ولا تتخمر في المعدة ويساعد على مكافحة السعال وإزالة البلغم عند تناوله على الريق.

اقرأ أيضا | تعرف على فوائد عسل النحل والعسل الأسود