رؤية الأشباح حقيقة أم خيال؟.. 5 أسباب علمية تحسم الجدل

الأشباح
الأشباح

كشف العلماء عن خمسة تفسيرات منطقية لسبب تصديق الناس بوجود ورؤية الأشباح، والتي تثبت علميا عدم حقيقة ظهور الأشباح.

وبحسب «ذا صن» البريطانية، فهذه النتائج تشكل جزءًا من تحقيق قناة "بي بي سي ثري"، والذي يعد أحدث محاولة للبحث عن تفسير علمي للأشباح والأرواح الخارقة، وقد جاءت الأسباب الخمسة..

1. الشلل في النوم

يمكن تفسير العديد من قصص الأشباح بواسطة الشلل في النوم، وفقًا للدكتور كريس فرنش، الذي يرأس وحدة بحوث علم النفس الشاذّة في جامعة غولدسميث في لندن، عندما يدخل الناس في مرحلة النوم السريع الحركة العينية (REM)، يبقى جسمهم متجمدًا في وضع النوم بينما يكون دماغهم نشطًا. وفي هذا الوقت، يمكن للأشخاص أن يجدوا أنفسهم صاحيين ولكن غير قادرين على الحركة.

2. الاعتقادات السابقة والسياق والهلوسات

هناك ثلاثة أسباب نفسية قد تدفع الناس إلى الاعتقاد بوجود الأشباح: الاعتقاد السابق، والسياق، والهلوسات، فإذا قال لك شخص ما أن مكانًا ما مسكون، فستلاحظ كل شيء بارد وكل تكتكة وكل ظل، وهذا يجعل النظرية النفسية منطقية، تشبه الأمر عندما تتعلم كلمة جديدة وترى فجأة أنها موجودة في كل مكان.

اقرأ أيضًا|  «مدينة الأشباح الصغيرة» بـ100 ألف دولار

3. الحقول الكهرومغناطيسية

الحقول الكهرومغناطيسية هي مناطق غير مرئية من الإشعاع الذي يسافر على شكل موجات، ويمكن أن تأتي من مصادر طبيعية وصناعية. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تتسبب في إخلال إشارات الدماغ للأشخاص، مما يؤدي إلى حدوث هلوسات.

4. الصوت المخفي

العالم مكان صاخب وأعلى صوتًا مما يمكن للبشر سماعه. هناك العديد من الموجات الصوتية التي يكون ترددها منخفضًا (أو عاليًا) بحيث لا يستطيع البشر سماعها. ولكن هذه الترددات المنخفضة - حوالي 19 هرتز - يمكن أن تسبب اهتزازًا طفيفًا في العين البشرية، مما يسبب الوهم البصري.

وقام الدكتور كريس فرنش وفريقه بالتحقيق في تأثير حقول الكهرومغناطيسية والأصوات المخفية على اعتقاد الناس بوجود الأشباح، من خلال تعريض المشاركين للتردد المنخفض والنشاط الكهرومغنطيسي. وقد أبلغ الناس عن تجارب غير عادية في الغرفة.

وقال فرنش: "أبلغ 8% من الناس حتى عن شعور بالذعر". ولكن المشكلة كانت عند تحليل النتائج، فلم يكن يهم ما إذا كان التردد المنخفض والحقول الكهرومغنطيسية قد تم تشغيلها أم لا. إذا قلت لمجموعة من الناس: "إذا دخلت الغرفة، قد تعاني تجارب غريبة"، فإن الأشخاص الأكثر قابلية للإقناع سيردون بذلك. ولكنها قوة الإقناع ولا ترتبط بشيء آخر.

5. العفن

شيء واحد يشترك فيه العديد من المشاهدات الشبحية هو وجود العفن، تميل "المنازل المسكونة" إلى أن تحتوي على المزيد من العفن، وفقًا للدكتور شين روجرز، أستاذ هندسة المدنية والبيئة في جامعة كلاركسون في نيويورك. لاحظ البروفيسور "سلوكًا غريبًا" من أطفاله بعد تعرضهم للعفن في قبو منزلهم.

وبعد مشاهدة سلسلة من البرامج التلفزيونية التي تتناول المنازل المزعومة أنها مسكونة، لاحظ روجرز أن العديد من هذه المباني القديمة والمتهالكة تحتوي على علامات العفن.