احذر.. خطأ بسيط بـ«واتساب» يؤدي إلى حظر حسابك

واتساب
واتساب

حذر خبراء أمن إلكتروني، مستخدمو تطبيق واتساب WhatsApp من أنه قد يتم حظرهم لتثبيت أحد ثلاثة تطبيقات محاكاة للتطبيق الرسمي، وهي تطبيقات FM WhatsApp وGB WhatsApp وYo WhatsApp لاستدراج المستخدمين الغير مشبوهين، علما بأن تلك التطبيقات ليت آمنة.

ووفقا لـ «ذا صن» البريطانية، تعتبر هذه الثلاثة تطبيقات "النسخ المزيفة" نسخ معدلة من واتساب WhatsApp، غالبًا ما تحتوي على ميزات غير موجودة في واتساب WhatsApp الحقيقي، وهذا هو السبب الذي يجذب المستخدمين لتنزيلها، ومع ذلك، وفقًا للخبير "أوسي تك"، فإن هذه التطبيقات "غير آمنة وغير آمنة للاستخدام"، ويجب على مستخدمي الهواتف الذكية دائمًا اختيار تطبيق WhatsApp الرسمي بدلاً من ذلك.

اقرأ أيضًا|  ميزة في «واتس آب» تمنحك مزيد من الخصوصية والأمان

وأوضح أوسي، قائلا: "السبب في ذلك هو وجود مشاكل في الأمان في هذه التطبيقات... يمكن أن يتم تعريض ملفاتك وبياناتك لجهة خارجية، وهذا يعني أنه يمكن تعريض مقاطع الفيديو والصور الخاصة بك".

ووفقًا لأوسي، يمكن حظر المستخدمين مؤقتًا عند استخدام هذه التطبيقات. وما قد يكون أسوأ من الحظر المؤقت من تطبيق WhatsApp الرسمي هو نجاح تطبيقات FM WhatsApp وGB WhatsApp وYo WhatsApp في نشر البرامج الضارة.

ولقد أغلق خبراء أمان الإنترنت في Kaspersky بالفعل فكرة أن FM WhatsApp وYo WhatsApp هما تطبيقات شرعية وآمنة.

واكتشف الخبراء في عامي 2021 و 2022 أن كل من التطبيقين يقومان بتنزيل برامج طروادة على الهواتف الذكية، والتي تعرض إعلانات وتشترك سرا في محتوى مدفوع وتسرق حسابات WhatsApp الخاصة بالمستخدمين.

وفي العام الماضي، كشفت شركة أمان الويب ESET أن GB WhatsApp كانت واحدة من المشتبه بهم الرئيسيين في نشر البرامج الضارة بعد اكتشاف زيادة في برامج طروادة في الهند.

ومن الحسن الحظ أنه لن تجد هذه التطبيقات في متجر Google Play أو Apple App Store. يجب تثبيتها من مصادر أخرى.