المستشار الألماني: ضوابط الحدود مع النمسا ضرورية

المستشار الألماني أولاف شولتز
المستشار الألماني أولاف شولتز

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أن ضوابط الحدود مع النمسا "ضرورية" بالنظر إلى أرقام الهجرة المرتفعة الحالية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة للمستشار الألماني شولتس مع نظيره النمساوي كارل نيهمر في مدينة سالزبورج النمساوية في أول زيارة للمستشار الالماني إلى النمسا منذ توليه مهام منصبه في نوفمبر عام 2021. 

اقرأ أيضاً| الاشتراكي النمساوي: مستعدون للشراكة مع جميع الأحزاب باستثناء اليمين

وأوضح المستشار أنه ناقش مع نظيره النمساوي تطورات قضية الهجرة وحرب أوكرانيا والتعاون بشأن ممر خط أنابيب الهيدروجين عبر إيطاليا إلى النمسا وألمانيا.

وأعرب المستشار الألماني عن ثقته في نجاح آلية اللجوء الجديدة في الاتحاد الأوروبي التي يتم التفاوض عليها حاليًا، معتبرا أن الاتفاقيات مع دول المنشأ والعبور ستؤدي إلى تحسين أرقام الهجرة في أوروبا. 

ومن جانبه، أبرز المستشار النمساوي خطر المشكلة المتمثلة في أن طالبي اللجوء القادمين إلى النمسا وألمانيا عبر المجر لم يتم تسجيلهم إلى حد كبير على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي على عكس اللوائح المعمول بها.

وشدد مستشار النمسا على أنه يجب أن تصبح المجر "شريكًا أمنيًا" في مسألة الهجرة وفي الوقت نفسه دعا دول غرب البلقان إلى المشاركة بشكل أفضل في هذا الموضوع، مستشهدا بمثال المفاوضات مع صربيا، التي أدت في النهاية إلى سحب نظام الإعفاء من التأشيرة الصربية للمواطنين الهنود والتونسيين والذي كان قد أدى إلى ارتفاع عدد طلبات اللجوء في النمسا في العام الماضي. 

وفيما يتعلق باتفاقيات الهجرة، أكد المستشار النمساوي على أهمية الاتفاقية الثنائية لإعادة التوطين بين النمسا والمغرب والتي تم إبرامها في فبراير الماضي والتي تسمح فقط بالهجرة المنظمة إلى سوق العمل في النمسا.