الولايات المتحدة تعيد فتح مكتب الهجرة في كوبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة، إعادة فتح مكتب الهجرة التابع لها في كوبا، اليوم الخميس 17 أغسطس، مشيرة إلى أنه سيساعد في معالجة طلبات أفراد عائلات الكوبيين المقيمين في الولايات المتحدة حاليا.

وجاء في بيان لوزارة الأمن الداخلي الأميركية أن "مكتب هافانا لخدمات الجنسية والهجرة" سيجري مقابلات ويجمع بيانات بيومترية ويعالج قضايا المتقدّمين بطلبات الانتقال إلى الولايات المتحدة.

وأفاد وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بأن "هذه الإدارة تتخذ خطوات لتقليص حالات الدخول بشكل غير قانوني وقطع موارد منظمات التهريب الوحشية وتيسير وصول الساعين للمساعدة الإنسانية إلى سبل قانونية وآمنة ومنظّمة".

وتابع أن "كوبيين على غرار عائلتي التي هربت قبل نحو 63 عاما من استيلاء الشيوعيين على السلطة تستحق فرصا متساوية لاتّباع سبل قانونية من أجل بناء حياة جديدة في الولايات المتحدة".

أُغلق مكتب هافانا في ديسمبر 2018 بعد تغيّر السياسات الأميركية حيال كوبا وردا على المخاوف التي أثارتها "متلازمة هافانا"، وهي أعراض صحية غامضة لم تكشف الحقيقة بشأنها حتى اليوم ظهرت على دبلوماسيين أميركيين ويعتقد أنها نتيجة لهجوم إلكتروني ما.

وفيما سعى آلاف الكوبيين على مدى العامين الماضيين للسفر عبر المكسيك على أمل دخول الولايات المتحدة عبر حدودها الجنوبية، وضعت وزارة الأمن الداخلي العام الماضي برنامجا منظما للمهاجرين وطالبي اللجوء.