«علوم البحار»: «قروش» مدينة دهب ليست خطرة

سمكة القرش
سمكة القرش

أكد د. عمرو زكريا حموده رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن ظهور القرش في البحر الأحمر له دلائل حيوية ونشاط البيئة الموجودة حيث يوجد بالبحر الأحمر قرابة 44 نوعًا من أنواع أسماك القرش منها 28 نوعًا في البحر الأحمر المصري، وقد ظهر القرش في نطاق مدينة دهب بجنوب سيناء بمنطقة الممشى السياحي في منطقة اللايت هاوس light house على وجه التحديد وهو ليس بالشيئ الجديد ولا قلق منه.

وأضاف "زكريا" في تصريحات صحفية اليوم أن النوع الذي تم رصده مساء الثلاثاء الماضي ليس سمكة واحدة وإنما ثلاث سمكات صغيرة من نوع قرش الشعاب الرمادي grey reef shark وهو من الأنواع المسالمة التي لا تهاجم الإنسان ولكن لا يؤمن سلوكه في حاله شعوره بالخطر أو التهديد.

وأوضح رئيس علوم البحار أن هناك بروتوكول دولي يتم اتباعه في حالة ظهور أسماك القرش في أي منطقة وهو تعليق الأنشطة البحرية سواء سباحة أو غوص أو صيد بالمنطقة كذلك إخلاء الشاطئ من السائحين والمواطنين كاجراء احترازي لمنع حدوث اية مواجهات او احتكاكات لحين الانتهاء من تقييم الوضع ورصد أو التعرف على نوع السمكة ثم يتم بعدها - في حالة ثبوت عدم خطورة النوع - فتح الشواطئ بطريقة طبيعية وهو ما تم اليوم الخميس.

وأضاف أنه من المعروف أن سلوك اسماك القرش عامة غير متحكم فيه ويخضع لأسباب عديدة خاصة في حالة شعور القرش بالخطر أو التهديد. وقد ظرت اليوم الخميس بعض أسماك القرش الصغيرة في شباك أحد الصيادين الهواة بمدينة الطور وهي من ذات النوع ولكن أحجامها أصغر.