إطلاق سراح آمر اللواء 444 قتال بعد التوصل لاتفاق مع قوات جهاز الردع الليبي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أفاد مصدر عسكري في اللواء 444 قتال في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس، بأنه تم إطلاق سراح آمر اللواء، العقيد محمود حمزة، بعد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات اللواء وقوات جهاز الردع المكافحة للجريمة المنظمة والإرهاب.

 وأكد المصدر, خلال تصريحات صحفية  أن "العقيد محمود حمزة آمر اللواء 444 قتال في طريقه الآن إلى معسكر اللواء 444 قتال بعد الاتفاق على إطلاق سراحه من قبل رئيس جهاز دعم الاستقرار اغنيوه الككلي"، موضحًا أنه تم تسليم حمزة إلى أعيان ومشايخ العاصمة طرابلس منذ قليل وهو الآن في طريقه إلى معسكره. 


ومن الجدير بالذكر أن محمود حمزة شغل منصب الرجل الثاني في جهاز الردع الخاص، وارتبط اسمه بالفرقة 20 وهي إحدى فرق الجهاز، وتُعتبر قوات الفرقة 20 قوات نخبة داخل الجهاز. غادر حمزة الجهاز ليؤسس ويقود اللواء 444 قتال الذي يتبع وزارة الدفاع. واستطاع هذا اللواء السيطرة على مناطق واسعة من ضواحي طرابلس، وصولًا إلى مدينة ترهونة وبني وليد حتى جبل نفوسة غربًا، وتخوم مدينة الشويرف جنوبًا. هذه المساحة الواسعة جعلت من اللواء 444 قوةً هامةً على الساحة العسكرية في ليبيا.


ويُعتبر اللواء 444 قتال من أقوى القوى العسكرية من حيث التنظيم، وتنتشر معظم قواته جنوب العاصمة، كما تسيطر على مدن بارزة في غرب ليبيا، وبخاصة ترهونة وبني وليد، وتؤمن أجزاء واسعة من الطريق بين العاصمة وجنوب البلاد.