150 ألف طالب يسجلون فى «تانية تنسيق».. والوزارة تحذر من الكيانات الوهمية

خفض الحد الأدنى بالفنون والإعلام والعلوم الصحية واللغات إلى 53٪ بالجامعات الخاصة

الطلاب يواصلون تسجيل رغباتهم
الطلاب يواصلون تسجيل رغباتهم

قرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى خفض الحد الأدنى إلى 53٪ للتقدم لكليات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية والعلوم الأساسية والفنون التطبيقية والإعلام واللغات والترجمة والاقتصاد والإدارة والتربية والسياحة والفنادق والتمريض والحقوق والقانون والآثار وعلوم السينما، وذلك بدلا من 55٪ المتبعة منذ سنوات طويلة، وجاء ذلك لمنح الفرصة للحاصلين على أقل من 55٪ للالتحاق بالجامعات فى ظل الزيادة الهائلة لأعداد الناجحين مقارنة بالعام الماضى.

ويسرى هذا التخفيض على جميع الجامعات الخاصة باستثناء جامعات « أكتوبر وأكتوبر الحديثة ومصر للعلوم والتكنولوجيا ومصر الدولية» والتى يظل القبول بها فى هذه الكليات عند 55٪..

من ناحية أخرى واصل طلاب المرحلة الثانية تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا، وتستوعب المرحلة 350 ألفا و133 طالبا، من الحاصلين بحد أدنى على 250 درجة بنسبة 60.98٪ من الشعب العلمية وعددهم 259 ألفا و445 طالبا والحاصلين على 238 درجة بنسبة 58.05٪ من الشعبة الأدبية، وعددهم 90 ألفا و688 طالباً.

ووصل عدد الذين أنهوا التسجيل حتى مساء أمس إلى 150 ألفا، ويمكن لطلاب المرحلة الثانية تسجيل وتعديل رغباتهم للالتحاق بالجامعات سواء من خلال معامل الحاسبات بالجامعات أو من خلال المنازل طوال الأربع وعشرين ساعة، من خلال موقع التنسيق الإلكترونى www.Tansik.Egypt.gov.eg، اعتباراً من صباح اليوم وحتى السابعة من مساء السبت المقبل.

ويتنافس طلاب المرحلة الثانية على ما يزيد على 300 ألف مكان شاغر بالكليات بعد تدخل اللجنة العليا للتنسيق لزيادة أعداد المقبولين، فى ظل زيادة أعداد الناجحين بواقع 145 ألف طالب عن العام الماضى، وذلك للحد من الارتفاع الكبير للحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الثانية..

وفى سياق متصل أصدر د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى قرارًا بغلق مقر المنشأة المسماة «جامعة قاردن سيتى» بمدينة نصر والتى تروج لنفسها بأنها تُمارس نشاطًا تعليميًّا فى مجال الطب البشرى، وطب الأسنان للطلاب العائدين من السودان، واستقطاب طلاب للدراسة بها، دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية بإشراف السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة فى التصدى لهذه الكيانات.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة، بأنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالى للمرحلة الجامعية الأولى «البكالوريوس، الليسانس»، ويتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكترونى لوزارة التعليم العالى، وصفحات التواصل الاجتماعى الرسمية للوزارة، والموقع الإلكترونى للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.